المرصد السوري: النظام عرض إصدار عفو وعدم التعرض للمعتقلين في سجن حماة مقابل إنهاء عصيانهم

الشرق الأوسط
نشر
المرصد السوري: النظام عرض إصدار عفو وعدم التعرض للمعتقلين في سجن حماة مقابل إنهاء عصيانهم
00:53
شاهد.. لحظة اقتحام الجيش السوري لسجن حماة المركزي

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، أن نظام الرئيس بشار الأسد عرض على المعتقلين في سجن حماة المركزي "إصدار عفو ووعد بعدم التعرض" مقابل إنهاء عصيانهم.

وقال المرصد السوري: "تستمر قوات النظام منذ مطلع الشهر الجاري بقطع الماء والكهرباء عن سجن حماة المركزي، بالتزامن مع استمرار نحو 800 نزيلاً في السجن، بتنفيذ استعصائهم، الذي بدأ على خلفية تأخير محاكمات البعض منهم، ومحاولة سلطات السجن نقل عدد من السجناء إلى سجن صيدنايا بريف دمشق". وأضاف المرصد: "أبلغت مصادر متقاطعة نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن أحد وجهاء عشائر المنطقة الوسطى في سوريا حضر إلى سجن حماة المركزي خلال الـ 24 ساعة الماضية، وطلب من السجناء المنفذين للاستعصاء كتابة مطالبهم لينقلها إلى رئيس النظام السوري".

وتابع: "أكدت المصادر ذاتها لنشطاء المرصد، أن رد رئاسة النظام جاء بفك الاستعصاء من قبل السجناء مقابل عدم التعرض لهم من قبل سلطات السجن، وإصدار عفو خاص عن المحكومين بقضايا الإرهاب بعد شهر من الآن، ومن ثم الإفراج عن بقية الموقوفين على دفعات وفي فترات متلاحقة"، مشيرا إلى أن "السجناء لا يزالوا مستمرين في احتجاز نحو 10 عناصر من قوات النظام لديهم منذ بدء الاستعصاء".

وعلى صعيد آخر أكد المرصد مقتل 3 مواطنين بينهم طفل ومواطنة على الأقل، في حلب بالإضافة لارتفاع عدد الإصابات إلى نحو 15، جراء سقوط قذائف استهدفت مناطق في حي الميدان وحي المنشية ومنطقة ساحة سعد الله الجابري ومحيط مسجد الرحمن وشارع فيصل قرب منطقة الجميلية ومنطقة مدرسة عبد المنعم رياض وحي المشارقة. 

نشر