منظمات حقوقية ونشطاء يطالبون السلطات المصرية بـ"الحرية لأطفال الشوارع".. و"هيومن رايتس": السخرية ليست جريمة

منظمات حقوقية ونشطاء يطالبون السلطات المصرية بـ"الحرية لأطفال الشوارع"

مصر
آخر تحديث الخميس, 12 مايو/أيار 2016; 12:33 (GMT +0400).
منظمات حقوقية ونشطاء يطالبون السلطات المصرية بـ"الحرية لأطفال الشوارع".. و"هيومن رايتس": السخرية ليست جريمة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- طالبت نشطاء سياسيون ومنظمات حقوقية بالإفراج عن فرقة "أطفال الشوارع"، بعدما قررت نيابة شرق القاهرة حبس 5 من أعضاء الفرقة، 15 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة نشر فيديوهات للتحريض على التظاهر.

ووجهت النيابة لأعضاء الفرقة "تهمة استخدام موقع (يوتيوب) في الدعوة لارتكاب جرائم إرهابية والتحريض على الاشتراك في التجمهر والإخلال بالأمن والنظام، وارتكاب جرائم عنف ضد مؤسسات الدولة"، وفق ما نقله موقع "بوابة الأهرام" شبه الرسمي.

وتصدر وسم " #الحريه_لاطفال_الشوارع" موقع تويتر في مصر، الأربعاء، فيما أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، أن "السخرية ليست جريمة"، داعية إلى الإفراج عن أعضاء الفرقة، وذلك عبر حسابها الرسمي على "تويتر".

واعتبرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ومقرها مصر، أن إلقاء القبض على فرقة "أطفال شوارع" "انتهاك صارخ للحريات، وعدم احترام للدستور الذي ينص في مادته 67 على أن حرية الإبداع متاحة للجميع، وتُلزم المادة الدولة بحمايتها وعدم توقيع عقوبات سالبة للحرية على المنتج الفني".

وذكرت الشبكة أن "قوات الأمن كانت قد ألقت القبض على عز الدين خالد (مصاب بالسكر)، عضو فرقة أطفال الشوارع، السبت الماضي، بتهمة التحريض على التظاهر، ونشر فيديوهات على الإنترنت بها ألفاظ نابية مسيئة لمؤسسات الدولة، وبعدها ألقت القبض، الاثنين، على باقي أعضاء الفرقة، وهم: محمد عادل، ومحمد السوري، ومحمد جبر، ومحمد يحي، ومصطفى زين". وقررت محكمة استئناف القاهرة، الثلاثاء، إخلاء سبيل عز الدين خالد بكفالة قيمها 10 آلاف جنيه.

وكانت الفرقة نشرت عدة فيديوهات، عبر قناتها على موقع "يوتيوب"، منها "السيسي رئيسي جابنا وراء"، و"عبدة البيادة" و"المملكة العربية السعودية 7 آلاف سنة حضارة" و"أبو دبورة"، موجهة انتقادات لنظام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"منظمات حقوقية ونشطاء يطالبون السلطات المصرية بـالحرية لأطفال الشوارع.. وهيومن رايتس: السخرية ليست جريمة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}