من قائمة الإرهاب الدولي إلى اغتيال الحريري وتفجيرات الكويت.. من هو مصطفى بدرالدين قيادي حزب الله المقتول بسوريا؟

من هو مصطفى بدرالدين قيادي حزب الله المقتول؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 13 مايو/أيار 2016; 02:34 (GMT +0400).
من قائمة الإرهاب الدولي إلى اغتيال الحريري وتفجيرات الكويت.. من هو مصطفى بدرالدين قيادي حزب الله المقتول بسوريا؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- برز القيادي بحزب الله، مصطفى بدر الدين، المعروف باسم، السيد ذو الفقار، بعد إعلان الحزب اللبناني عن مقتله في انفجار قرب مطار العاصمة السورية، دمشق، الجمعة، وهنا نقدم لكم نبذة عن هذا القيادي:

بدرالدين ولد في السادس من ابريل/ نيسان 1961، في بيروت بلبنان وهو ابن أمين بدرالدين وفاطمة جزيني، وبدأ بنشاطاته منذ العام 1980 إلى حين مقتله في العام 2016، وحتى العام 1982 كان بدرالدين عضوا في قوات فتح قبل أن يصبح صانع القنابل بحزب الله.

(حزب الله يعلن مقتل "ذو الفقار" أحد قيادييه بانفجار قرب مطار دمشق: لا نعلم مصدره بعد)

ومن التهم الموجهة إليه، ضلوعه في تفجيرات الكويت العام 1983، حيث وبحسب تقارير نشرتها وسائل إعلام محلية بالكويت نقلا عن مصادر لم تسمها فإن بدر الدين دخل البلاد في العام ذاته بجواز سفر تحت اسم إلياس صعب، ليتم اعتقاله لاحقا ضمن 17 مشتبها بهم آخرين بعد سبعة تفجيرات هزت البلاد من ضمنها تفجيرات استهدفت كلا من السفارة الأمريكية والفرنسية.

(قائد الحرس الثوري الإيراني: رد حزب الله وإيران واحد..فلتتوقع إسرائيل المزيد ثأرا على فعلتها "الحمقاء")

وبحسب تقرير سابق لصحيفة نيويورك تايمز نشر العام 1991، فإن بدرالدين هرب من الكويت في العام 1990 بعد دخول القوات العراقية بما بات يعرف بحرب الخليج الأولى.

أما فيما يتعلق بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، وجهت المحكمة اللبنانية الخاصة التي تعرف أيضا باسم محكمة الحريري تهما بوقوف بدرالدين إلى جانب ثلاثة آخرين وراء عملية الاغتيال، وذلك في تقريرها الصادر في العام 2011.

(خلفان لنصرالله: هل تتطلب ولاية الفقيه دفن القنابل لهز استقرار الخليج؟.. حزب الله كان يخزن الشر للكويت ففضح الله أمره)

وعلى الصعيد الدولي أدرجت وزارة العدل الأمريكية اسم بدرالدين على قائمة الإرهاب الدولية في الـ13 من سبتمبر/ أيلول العام 2012.

ويرتبط بدرالدين بعلاقة مصاهرة مع عماد مغنية، الزعيم السابق للجناح العسكري لحزب الله والذي اغتيل في دمشق بتفجير سيارته عام 2008، ويعتقد انه خلفه على رأس قيادة قوات حزب الله منذ ذلك الحين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"من قائمة الإرهاب الدولي إلى اغتيال الحريري وتفجيرات الكويت.. من هو مصطفى بدرالدين قيادي حزب الله المقتول بسوريا؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}