بالفيديو.. حسام سويلم: لا أستبعد استخدام دول كبرى سلاح "النبضة الكهرومغناطيسية" لإسقاط طائرة مصر للطيران

حسام سويلم: لا أستبعد استخدام دول كبرى سلاح "النبضة الكهرومغناطيسية" لإسقاط طائرة مصر للطيران

مصر
آخر تحديث الجمعة, 20 مايو/أيار 2016; 07:01 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة  (CNN)-- قال اللواء حسام سويلم، المدير الأسبق لمركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة المصرية، إنه لا يستبعد احتمال إسقاط طائرة مصر للطيران رحلة "MS804" من خلال استهداف "دول كبرى" للطائرة باستخدام سلاح "النبضة الكهرومغناطيسية" الذي يُطلق أشعته من الفضاء الخارجي، واستبعد احتمال "إطلاق الإرهابيين صاروخا على الطائرة."

وأضاف سويلم: "لا أستبعد احتمال تعرض الطائرة لعمل عدائي من قبل دول كبرى تستخدم سلاح النبضة الكهرومغناطيسية، أنا بقول الكلام ده على مسؤوليتي، لتدمير الأهداف عن بعد من الفضاء، وذلك في إطار نظام التسليح ’HAARB‘ (برنامج الشفق النشط عالي التردد، الذي أسسه سلاح الجو الأمريكي بالتعاون مع البحرية الأمريكية)، ده نظام تسليح أمريكي يوجه نبضات أشعة كهرومغناطيسية للهدف ليُدمر عن بعد من الفضاء الخارجي،" وذلك في تصريحات له، الخميس، في مقابلة مع قناة "الغد" الإخبارية.

وشرح سويلم: "هذا الاحتمال أقوله في إطار عدة اعتبارات، أولا ما حدث أخيرا، الزلزال اللي حصل في منطقة في مصر جنوب البحر المتوسط بقوة 5 رختر، أيضا الحرائق، 45 حريق فجائي شملت معظم أنحاء المحافظات المصرية، وبعد التعليقات قالت إنه بالفعل جائز، والتسونامي اللي حصل في بعض المناطق القريبة من مصر وأيضا في الاسكندرية من كام شهر."

وتابع خبير الاستراتيجية الأسبق للجيش المصري، الذي يُعرف بتصريحاته التي تتمحور حول "نظريات المؤامرة" ويرى البعض أنها "غريبة"، قائلا: "أنا عايز أقول الآتي، هذا البرنامج أمريكا اتكلمت عنه، وفي تعليقات كثيرة مكتوبة في النت عن البرنامج.. (الاحتمال) بقول لا يُستبعد، لا يُستبعد."

واستطرد سويلم: "يوجد نظامين، النظام الأمريكي ’HAARB‘ ونظام روسي اسمه ’نقار الخشب‘، وهي عبارة عن هوائيات ضخمة جدا في عدة محطات في ألاسكا والنرويج وجنوب أفريقيا وإسرائيل، المحطات ليها صور موجودة، لها هوائيات كثيرة جدا، تصدر نبضات كهرومغناطيسية إلي الفضاء، تكون سحابة إليكترونية بيوجهها قمر صناعي نحو الهدف المخطط، إما لإحداث بركان أو زلازل في الطبقات التكتونية أو تسونامي أو تدمر بعض الأهداف المحددة أو تحدث حرائق،" على حد قوله.

واستبعد اللواء احتمال إطلاق "إرهابيين" صاروخ أرض-جو على الطائرة، "لأن الصواريخ اللي مع الإرهابيين عبارة عن صواريخ تحمل من الكتف، مداها حوالي عشرة أو 15 كيلومترا،" معلقا أنها لم تكن لتستطيع الوصول إلى الطائرة.

ويُذكر أن القوات المسلحة المصرية أعلنت، الجمعة، العثور على حطام طائرة مصر للطيران رحلة "MS804" وبعض المتعلقات الخاصة بالركاب، في البحر الأبيض المتوسط، بعد اختفائها، صباح الخميس، قرب نقطة "كومبي" التي تندرج ضمن نطاق المراقبة لمطار القاهرة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بالفيديو.. حسام سويلم: لا أستبعد استخدام دول كبرى سلاح النبضة الكهرومغناطيسية لإسقاط طائرة مصر للطيران","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}