سامح شكري لـCNN: نرحب بالتعاون الدولي في حادث طائرة مصر للطيران.. والتحقيقات ستجري وفق القواعد الدولية 

سامح شكري لشبكتنا: نرحب بالتعاون الدولي في حادث طائرة مصر للطيران

فقط على CNN
آخر تحديث السبت, 21 مايو/أيار 2016; 11:09 (GMT +0400).
1:32

الجزء الأول من مقابلة وزير الخارجية المصري مع شبكة CNN عن حادث طائرة مصر للطيران

فيما تواصل القوات المسلحة المصرية جهودها لانتشال حطام طائرة مصر للطيران رقم "MS804"، جلس وزير الخارجية سامح شكري في مقابلة مع الزميلة بيكي أندرسون للحديث عن جهود التعاون الدولي في حادث الطائرة.
بيكي أندرسون: ما هو نوع المساعدة التي تتوقعون احتياجكم إليها من الدول الأخرى في سير التحقيقات؟
سامح شكري: "حسنا، في المقام الأول مكان الطائرة والقدرة على انتشال، ربما من المياه العميقة جدا، الصندوق الأسود ومسجلات البيانات، وأعتقد أننا لا نملك القدرات التقنية للعمل في مثل هذه المياه العميقة بينما قد يمتلك الكثير من شركائنا هذه الوسيلة. وبعد ذلك بالطبع، هناك جوانب عديدة من التحقيقات، وذلك سوف يجري طبقا للقواعد الدولية، بمشاركة كل المرتبطين بالموضوع سواء كان مُنتج الطائرة أو مُنتج محركاتها وهي شركة Pratt & Whitney الأمريكية، أو الدول التي لها ضحايا، لذا سيتم إجراء التحقيق وفق القواعد الدولية التي تحكم مثل هذه النوعية من التحقيقات، ونعتمد على التعاون الوثيق مع شركائنا في هذا الأمر.
بيكي أندرسون: والخبراء التقنيون الذين قد يرغبون في عرض مساعدتهم من الولايات المتحدة وفرنسا، هل سترحبون بإشراكهم؟
سامح شكري: "بالتأكيد، بالطبع، بالتأكيد وهناك الكثير من الإمكانيات التي يجب أن نستفيد منها، في العلوم القضائية، في القدرة على انتشال الأجزاء وإعادة تجميع الطائرة، إنها مهمة شاقة وثقيلة، ولكنها مهمة يجب تنفيذها، وأعتقد أنه كلما زادت الخبرة والمعرفة في هذا الشأن وزاد التعاون سيكون ذلك من الأفضل للجميع من أجل الوصول إلى نتيجة نهائية".