لجنة التحقيق المصرية في حادث الطائرة "MS804": من المبكر جدا الاعتماد في القرار على رسائل "ACARS"

لجنة التحقيق المصرية في حادث الطائرة "MS804": من المبكر جدا الاعتماد على رسائل "ACARS"

مصر
آخر تحديث الأحد, 22 مايو/أيار 2016; 12:17 (GMT +0400).
لجنة التحقيق المصرية في حادث الطائرة "MS804": من المبكر جدا الاعتماد في القرار على رسائل "ACARS"

القاهرة، مصر (CNN)-- اعتبرت اللجنة المصرية المكلفة بالتحقيق في حادث طائرة مصر للطيران رقم "MS804"، مساء السبت، أنه "من المبكر جدا" إصدار الأحكام أو الاعتماد في القرار على مصدر وحيد للمعلومات مثل رسائل "ACARS"، التي أظهرت إنذارات بدخان على متن الطائرة في الدقائق الأخيرة قبل أن تختفي من على شاشات الرادار.

CNN حصلت على وثيقة تكشف: رصد إنذار بالدخان على متن طائرة مصر للطيران في الدقائق الأخيرة

وقالت اللجنة، في تقريرها رقم 1، إنه "تم البدء في إجراءات التحقيق فور الإبلاغ عن فقدان طائرة مصر للطيران القادمة من مطار شار ديجول رحلة رقم MS804، حيث قام فريق التحقيق على الفور بجمع المعلومات من مختلف المصادر كوثائق الطائرة ووثائق طاقمها ومراقبة الحركة الجوية والأنظمة الأخرى لإدارة البيانات بما في ذلك نظام الـAirman وهو نظام لتحليل بيانات الصيانة ونظام الـACARS وهو نظام اتصالات وتقارير الطائرة".

وأضاف تقرير اللجنة: "رافق المحققون المصريون رجال القوات البحرية المصرية في عملية البحث عن الحطام بالبحر الأبيض المتوسط"، وأشار إلى أنه "يشارك في التحقيق العديد من المتخصصين الذين يمثلون سلطات التحقيق في حوادث الطائرات للدول المشاركة، ويحكم إجراءات التحقيق قانون الطيران المدني المصري وتشريعات منظمه الطيران المدني الايكاو (الملحق رقم 13 لاتفاقية شيكاجو 1944)".

وأوضحت اللجنة أنه "نحن الآن بصدد البحث في جميع المعلومات التي يتم جمعها ولكنه من المبكر جدا إصدار الاحكام أو الاعتماد في القرار على مصدر وحيد للمعلومات مثل رسائل الـ ACARS التي هي إشارات أو مؤشرات قد يكون لها أسباب مختلفة وبالتالي فهي تحتاج إلى المزيد من التحليل كجزء من التحقيق الشامل".

من جانبها، رفضت شركة مصر للطيران التعليق على البيانات التي أظهرها نظام "ACARS" عن إنذارات بالدخان على متن الطائرة، قائلة إنها ملتزمة بقواعد الملاحة الجوية الدولية والمصرية الخاصة بإجراءات النشر في تحقيقات الحوادث، ولذلك لن تعلق على ذلك.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"لجنة التحقيق المصرية في حادث الطائرة MS804: من المبكر جدا الاعتماد في القرار على رسائل ACARS","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/05/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}