بيتر بيرغن يرد لـCNN على سؤال لماذا لم تتمكن فرنسا من تأمين مطارها إن ثبت تحطم الطائرة المصرية بعملية إرهابية؟

تحطم MS804.. بيرغن يبين معضلة تعاني منها المطارات

فقط على CNN
آخر تحديث يوم الاثنين, 23 مايو/أيار 2016; 06:23 (GMT +0400).
1:38

1:24 بعد منصف الليل بتوقيت القاهرة، دخلت الطائرة المصرية أجواء أثينا، وتم التعرف عليها من قبل مراقب حركة الملاحة الجوية وسُمح لها بالمضي قدما بطريقها.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال بيتر بيرغن، محلل شؤون الأمن القومي بـCNN، إنه وفي حال ثبت أن تحطم الطائرة المصرية برحلتها رقم MS804  نتيجة لعمل إرهابي فإن ذلك يلقي الضوء على معضلة تعاني منها العديد من المطارات حول العالم.

اقرأ: (القائمة الكاملة لجنسيات ركاب الطائرة "MS 804".. أغلبهم من المصريين والفرنسيين وبينهم جنسيات سعودية وعراقية وكويتية)

وأوضح بيرغن في مقابلة مع الزميل فريد زكريا لبرنامج GPS على شبكة CNN حيث قال: "أعتقد أن هذا الأمر يعتبر معضلة لدى العديد من المطارات حول العالم، كان لدينا متعاطفون مع تنظيم القاعدة يعملون في مطار هيثرو في المملكة المتحدة، ولدينا أيضا أشخاص بأمريكا قاموا بالانضمام لحركة الشباب الصومالية الإرهابية ويعملون في مطار مينابوليس."

أيضا: (مصر للطيران: قائد الرحلة "MS 804" لديه أكثر من 6 آلاف ساعة طيران.. وفرق من الجيش تبحث عن الطائرة)

وتابع قائلا: "هناك العديد من الأشخاص الذين يعملون في المطارات وهناك رحلات كثيرة من مطارات حول العالم إلى الولايات المتحدة وكما رأينا في حادثة ميتروجيت فإن ذلك طريقة جيدة لإيصال قنبلة ووضعها على متن طائرة إن كان لديك الشخص المناسب في المكان المناسب."

(وزير الطيران المصري: لا نستبعد أي فرضية حول الطائرة "MS 804".. واحتمال الإرهاب أقوى من العطل الفني)

وحول تأخر السماع عن تبني طرف ما لهذه الحادثة إن كانت بالفعل إرهابا، قال محلل شؤون الأمن القومي: "اعتقد أن من الغريب أننا لم نسمع عن تبن لهذه العملية، إن كان هذا الهجوم إرهابيا، ولكن هناك طريقة يمكن فه هذا الأمر من خلاله، هو أنه وفي حال أردت الاستمرار في تصدر الأخبار فإنني لن أقوم بالإعلان سريعا، حيث أن CNN وشبكات إخبارية أخرى ستستمر في تناقل هذه الأخبار وبصورة مكثفة في حال غياب وجود طرف يتبنى العملية.. نعم يمكن أن يكون هذا تفسيرا ولكن لازلت اعتقد أن عدم تبني المسؤولية للآن إن كان الهجوم إرهابيا يعتبر فعلا أمرا محيرا."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بيتر بيرغن يرد لـCNN على سؤال لماذا لم تتمكن فرنسا من تأمين مطارها إن ثبت تحطم الطائرة المصرية بعملية إرهابية؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/05/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}