حماس: اختيار ليبرمان وزيرا للدفاع مؤشر على زيادة العنصرية والتطرف.. ونتنياهو: نسعى للسلام مع كل الجيران

الشرق الأوسط
نشر
حماس: اختيار ليبرمان وزيرا للدفاع مؤشر على زيادة العنصرية والتطرف.. ونتنياهو: نسعى للسلام مع كل الجيران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس، الأربعاء، أن تعيين أفيغدور ليبرمان في منصب وزير الدفاع الإسرائيلي يمثل مؤشرا على ما وصفته بـ"ازدياد حالة العنصرية والتطرف" لدى إسرائيل، بينما قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن حكومته ملتزمة بالعمل من أجل السلام مع الفلسطينيين وكل الجيران، على حد تعبيره.

وقال المتحدث باسم "حماس"، سامي أبو زهري، في بيان صحفي، إن الحركة "تؤكد أن كل قادة الاحتلال هم مجرمون وقتلة، وأن اختيار ليبرمان يمثل مؤشراً على ازدياد حالة العنصرية والتطرف لدى الاحتلال الإسرائيلي"، مضيفا: "تدعو الحركة المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه ذلك، كما تدعو كل المراهنين على إمكانية التطبيع والتعايش مع الاحتلال أن يتوقفوا عن هذه الأوهام".

من جانبه، قال نتنياهو، مؤتمر صحفي مشترك مع ليبرمان، إن "حكومتي ملتزمة بالسعي نحو السلام مع الفلسطينيين ومع كل جيراننا، وسياستي لم تتغير، وسنواصل التحرك في كل الطرق من أجل السلام مع ضمان أمن وسلامة مواطنينا".

قد يهمك أيضا.. ما هو مستقبل العلاقات السعودية - الإسرائيلية؟ شاهد ما قاله تركي الفيصل في مواجهة يعقوب عميدور

ورأى نتنياهو أن "إسرائيل بحاجة إلى استقرار سلطوي للتعامل مع التحديات التي تواجهها ولاقتناص الفرص التي أصبحت سانحة أمامها"، وقال، بعد التوقيع على اتفاق في الكنيست، إنه يرحب برئيس حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني، أفيغدور ليبرمان، وبأعضاء كتلته البرلمانية، كشركاء مهمين في الائتلاف الحكومي.

فيما قال ليبرمان، الذي تولى حقيبة الخارجية الإسرائيلية سابقا، إن المسؤولية التي يتحملها هي "اتباع سياسة تتسم بالتوازن بما يؤدي إلى استتباب الاستقرار في المنطقة والدولة"، مؤكدا أن "المسالة الأهم هي أمن مواطني إسرائيل"، وفق ما نقلته الإذاعة الإسرائيلية.   

نشر