الخارجية الإيرانية ترد على الجبير وتهاجم السعودية.. وتقر بوجود اللواء قاسم سليماني في العراق

إيران ترد على الجبير وتهاجم السعودية.. وتقر بوجود سليماني في العراق

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 27 مايو/أيار 2016; 06:16 (GMT +0400).
الخارجية الإيرانية ترد على الجبير وتهاجم السعودية.. وتقر بوجود اللواء قاسم سليماني في العراق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري، الجمعة، على تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجير حول المستشارين الإيرانيين في العراق، قائلا إن تواجدهم بقيادة اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق "القدس" بالحرس الثوري الإيراني، جاء بناء على طلب من الحكومة العراقية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا، وفارس، وتسنيم) عن أنصاري قوله إن "الشعب العراقي ليس بحاجة إلى تصريحات وزير خارجية بلد كان السبب والداعم الأكبر للتوتر والإرهاب في العراق والمنطقة والعالم، كي يميز مصالحه وأصدقائه وأعدائه"، على حد تعبيره.

وأضاف أن "تواجد المستشارين العسكريين الإيرانيين في العراق بقيادة اللواء قاسم سليماني تم بناء على طلب الحكومة العراقية الشرعية ولمكافحة الإرهاب والمتطرفين الذين يزعزعون أمن العراق والمنطقة"، وتابع أن على الجبير "ألا ينسى أن بلاده تعرف حاليا وعلى المستوى العالمي بالداعم الأول والأخطر للإرهاب ونشر التوتر الأمني في العالم، وأن يكف عن السعي لخداع الرأي العام وتحريف الحقائق".

وكانت قناة "روسيا اليوم" نقلت عن الجبير قوله، في مقابلة معها، إن "الحرس الثوري يحارب الشعب السوري، يحارب في العراق، ويقوم بأعمال تخريبية في أنحاء أخرى من العالم"، وشدد على أن "ما يقوم به سليماني والحرس الثوري في العراق مرفوض" من قبل المملكة، مشيرا إلى أن "قاسم سليماني والحرس الثوري وفيلق القدس مدرجون على قائمة الإرهاب".

وأضاف وزير الخارجية السعودي أن ما يزعج المملكة هو عدم احترام إيران مبدأ حسن الجوار، مؤكدا أنه "لا يجوز لإيران أن تتدخل في شؤون الدول العربية، أو أن تدعم مليشيات طائفية في الدول العربية، فهذا ما يزيد الفتن الطائفية ولا يساعد على إيجاد الأمن والاستقرار في المنطقة".

وجاء ذلك بعد تردد أنباء عن تواجد قاسم سليماني وعناصر من الحرس الثوري الإيراني في العراق للمشاركة في عملية تحرير "الفلوجة" التي يشنها الجيش العراقي بالتعاون مع مليشيات الحشد الشعبي الشيعية، ضد تنظيم "داعش".

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الخارجية الإيرانية ترد على الجبير وتهاجم السعودية.. وتقر بوجود اللواء قاسم سليماني في العراق","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}