تحرك آلاف عناصر البشمرغة في هجوم متعدد الجبهات ضد "داعش" بالعراق

تحرك آلاف عناصر البشمرغة في هجوم متعدد الجبهات ضد "داعش" بالعراق

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 29 مايو/أيار 2016; 04:27 (GMT +0400).
تحرك آلاف عناصر البشمرغة في هجوم متعدد الجبهات ضد "داعش" بالعراق

صورة أرشيفية لمقاتلي البشميرغة بالعراق.

الموصل، العراق (CNN) -- أطلقت خمسة آلاف من عناصر القوات الخاصة البشمرغة والكردية هجوما قبل الفجر، الأحد، يهدف إلى تحرير 10 قرى من سيطرة تنظيم "داعش"، فيما تقترب من شن هجوم مشترك متوقع على الموصل.

بدأ الهجوم في الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي، حين انقسمت القوات الكردية على الجبهتين الشرقية والغربية وتقدمت نحو مجموعة من القرى المهجورة التي تنتمي إلى الأقليات الكردية والشبك. وقبل أول ضوء للفجر، بدأت قوات البيشمركة بهجوم متعدد الجوانب على القرى القليلة والمتباعدة، وتباطأ تقدمهم بسبب العبوات الناسفة والمتفجرات التي زرعها المسلحون.

وقال عاصي علي، أحد مقاتلي البيشمركة القدامى، البالغ من العمر، 48 عاما من مدينة كركوك: "في مرحلة ما قبل الفجر، تحركت مئات العربات المدرعة والدبابات وناقلات الجند على الطريق الأسفلت نحو الجبهة الرئيسية من عدة جهات مختلفة،" حسبما نقلت وسائل الإعلام الكردية.

وخلال الساعات الأولى من هجومهم، واجه البيشمركة وابلا مستمرا من قذائف الهاون، التي نشرت أعمدة من الغبار والدخان بالمنطقة، وأصيب ثلاثة من مقاتلي البيشمركة بقذائف الهاون وقصف "داعش".

وقال المتحدث باسم القوات الكردية، دلشاد مولود: "داعش يرى قواتنا لكننا لا نستطيع رؤيتهم لأنهم يختبؤون داخل منازل المدنيين وفي الأنفاق."

وعملت السلطات لتحرير الموصل، ثاني أكبر مدن العراق ومعقل "داعش" في الدولة، لعدة أشهر، إذ نسقت القوات العراقية والميليشيات المتحالفة معها والبيشمركة وقوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة للهجوم.

وكان على المئات من عربات الجيش وآلاف الجنود عبور جسر مؤقت، بناه البيشمركة العام الماضي، بعدما نسف "داعش" الجسر الرئيسي هناك قبل عامين.

ورافقت القوات الكردية حفارات ورافعات حفرت في وقت واحد الخنادق ونصبت السواتر الترابية حتى تتقدم القوات، وقال قادر حمه صالح، أحد عناصر البشميركة من كركوك: "إنهم يحفرون الخنادق لمنع الشاحنات الانتحارية من العبور، للاستعداد لبداية المواجهة الرئيسية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تحرك آلاف عناصر البشمرغة في هجوم متعدد الجبهات ضد داعش بالعراق","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}