البحرين: صدور حكم قضائي بإيقاف جمعية "الوفاق" الشيعية والتحفظ على أموالها وإغلاق جميع مقارها

البحرين: صدور حكم قضائي بإيقاف جمعية "الوفاق" الشيعية والتحفظ على أموالها وإغلاق جميع مقارها

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 14 يونيو/حزيران 2016; 08:29 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 14 سبتمبر/ايلول 2016; 09:15 (GMT +0400).
البحرين: صدور حكم قضائي بإيقاف جمعية "الوفاق" الشيعية والتحفظ على أموالها وإغلاق جميع مقارها

صورة أرشيفية لاحتجاجات في البحرين ضد اعتقال علي سلمان (على الملصقات)، رئيس حركة المعارضة الشيعية "الوفاق".

المنامة، البحرين (CNN)-- أوقفت السلطات البحرينية جمعية "الوفاق"، أكبر حزب سياسي شيعي في البلاد، وجمدت أصولها، وأغلقت جميع مقارها، بعد صدور حكم قضائي ضدها حسبما أعلنت وزارة العدل البحرينية، الثلاثاء.

وكانت وزارة العدل قدمت إلى القضاء طلبا بحل جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، وصدر الثلاثاء، حكما قضائيا وبصفة مستعجلة بـ"غلق مقار تلك الجمعية والتحفظ على أموالها وتعليق نشاطها لحين الفصل في الدعوى الموضوعية، وذلك لما قامت به الجمعية من ممارسات استهدفت ولا زالت تستهدف مبدأ احترام حكم القانون وأسس المواطنة المبنية على التعايش والتسامح واحترام الآخر، وتوفير بيئة حاضنة للإرهاب والتطرف والعنف، فضلاً عن استدعاء التدخلات الخارجية في الشأن الوطني الداخلي،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية البحرينية "بنا".

وأكدت وزارة العدل البحرينية والشئون الإسلامية والأوقاف "خطورة التنظيمات الممنهجة والتي تعمل في إطار مرجعية سياسية دينية خارجية، في ظل خروج ظاهر على واجبات المواطنة والتعايش السلمي، واعتماد مباشر على تعميق مفاهيم الطائفية السياسية، وترسيخ الخروج على الدستور والقانون وكافة مؤسسات الدولة، وكذلك عدم الاعتراف بمكونات المجتمع من أجل خلق واقع سياسي ذو أبعاد طائفية والسعي لاستنساخ نماذج إقليمية قائمة على أسس طائفية مذهبية."

وقالت الوزارة إن "تلك التنظيمات التي تمت زراعتها في البلاد قد عملت وعلى مدى عقود، لتأمين الغطاء الشرعي للأعمال المرتبطة بالتطرف والإرهاب، والعمل على إنشاء جيل جديد يحمل روح الكراهية، وإضعاف مفهوم التقارب بين المذاهب، والاصطدام بمحاولات تعزيز وترسيخ التعايش الوطني والتعددية، وذلك انطلاقا من ثقافة الإقصاء والتعصب وربط التنظيمات السياسية المعارضة بدول المنطقة بأحزاب سياسية طائفية متطرفة تتبنى الإرهاب."

ويأتي ذلك القرار بعد يوم من اعتقال السلطات، نبيل رجب، الناشط البارز ورئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان والمدير المؤسس لمركز الخليج لحقوق الإنسان. وذكر مركز البحرين في بيان على موقعه على شبكة الانترنت إدانته الاعتقال. وغرد ابن رجب، نبيل، الاثنين، على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، قائلا: " الشرطة دخلت المنزل واعتقلت والدي نبيل رجب."

وأضاف نبيل في تغريدة أخرى: "لم يحدث جديد سوى انتقال والدي نبيل رجب من السجن الاكبر الي السجن الاصغر، متى يفهمون ان الحرية تكمن في داخلنا ولا يمكن انتزاعها منه ولا منا."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"البحرين: صدور حكم قضائي بإيقاف جمعية الوفاق الشيعية والتحفظ على أموالها وإغلاق جميع مقارها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}