أمير قطر في "زيارة عمل قصيرة" إلى تركيا بعد حكم القضاء المصري في قضية "التخابر"

أمير قطر في "زيارة عمل قصيرة" إلى تركيا بعد حكم القضاء المصري في قضية "التخابر"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 19 يونيو/حزيران 2016; 09:24 (GMT +0400).
أمير قطر في "زيارة عمل قصيرة" إلى تركيا بعد حكم القضاء المصري في قضية "التخابر"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- غادر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بلاده، الأحد، متوجها إلى تركيا في "زيارة عمل قصيرة" برفقة وفد رسمي، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية، وذلك غداة صدور حكم القضاء المصري في القضية المعروفة إعلامياً باسم "التخابر مع قطر"، الذي أدانته وزارة الخارجية القطرية ونظيرتها التركية.    

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية أن أمير البلاد سيبحث خلال الزيارة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "تطورات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي". وأضافت أن العلاقات التركية القطرية تشهد "تجانسا وتناغما" في رؤية القضايا الإقليمية، وهناك توافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا، التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، مثل ثورات "الربيع العربي"، والأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، والوضع بالعراق.

وتابعت أن هذه هي الزيارة الثالثة لأمير قطر لتركيا خلال 5 شهور، حيث سبق أن زار تركيا في إبريل/ نيسان الماضي للمشاركة في القمة الإسلامية، في إسطنبول، وذلك بعد نحو شهرين من زيارة لإسطنبول في 12 فبراير/ شباط الماضي وعقد خلالها قمة مع الرئيس التركي في قصر يلدز الرئاسي بمدينة إسطنبول، جرى خلالها بحث آخر تطورات الأحداث في المنطقة والمستجدات على الساحة الدولية، وبصفة خاصة الأوضاع في سوريا.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت، السبت، حكمها بالسجن المؤبد بحق الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي ومتهمين اثنين آخرين، في قضية "التخابر مع قطر"، في حين أصدرت المحكمة حكمها بإعدام 6 متهمين آخرين شنقا في القضية ذاتها.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان: "نعرب عن قلقنا العميق إزاء الحكم بالسجن المؤبد على الرئيس مرسي، المنتخب ديمقراطيا في مصر والمعتقل منذ 2013، وندينه، ونعتقد أن القرار لن يساهم في تحقيق سلام واستقرار مصر".

وبدورها، استنكرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، الزج باسم قطر في الحكم، وقالت إن "الحكم عار عن الصحة ويجافي العدالة والحقائق لما تضمنه من ادعاءات مضللة تخالف سياسة دولة قطر تجاه جميع الدول الشقيقة ومن بينها مصر. كما أن تهمة التخابر مع قطر الموجهة لرئيس سابق ولصحفيين مرفوضة من أساسها ومستغربة".

في المقابل، رد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبوزيد على البيان القطري بقوله: "صدور مثل تلك البيانات ليس مستغرباً ممن كرس الموارد والجهود على مدار السنوات الماضية لتجنيد أبواقه الإعلامية لمعاداة الشعب المصري ودولته ومؤسساته.. القضاء المصري الشامخ لا يضيره إطلاق مثل تلك الادعاءات المرسلة، والتي تكشف عن نوايا من يبوح به، وجهله بتاريخ ونزاهة ومهنية القضاء المصري الذي يمتد تاريخه لعقود طويلة، مؤكداً أن التاريخ والشعب المصري لن ينسى من أساء اليه".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أمير قطر في زيارة عمل قصيرة إلى تركيا بعد حكم القضاء المصري في قضية التخابر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}