قاسم سليماني يحذر من اشتعال بالمنطقة بعد إسقاط جنسية عيسى قاسم بالبحرين ويلمّح لـ"انتفاضة دامية"

سليماني يحذر من "اشتعال" بعد إسقاط جنسية عيسى قاسم

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 21 يونيو/حزيران 2016; 03:51 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 14 سبتمبر/ايلول 2016; 09:15 (GMT +0400).
قاسم سليماني يحذر من اشتعال بالمنطقة بعد إسقاط جنسية عيسى قاسم بالبحرين ويلمّح لـ"انتفاضة دامية"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— انتقد الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قيام السلطات البحرينية بإسقاط الجنسية عن رجل الدين الشيعي المعارض، عيسى قاسم، على خلفية "دوره في توفير بيئة طائفية متطرفة،" بحسب البيان الرسمي.

اقرأ: (البحرين: إسقاط الجنسية عن الشيخ الشيعي المعارض عيسى أحمد قاسم لـ"توفيره بيئة طائفية متطرفة")

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية بيان سليماني حيث قال: "إن الشعب المسلم والمظلوم في البحرين، يعاني منذ سنوات طويلة، من الظلم والتمييز والاذلال،" معتبرا أن البحريني: "كان يسعى لنيل حقوقه العادلة والمحقة بشكل سلمي" وقد أدى الضغط عليه إلى "تغيير اساليبه السلمية" على حد تعبيره.

أيضا: (إيران تدين "اقتحام" البحرين لمنزل رجل دين شيعي والمنامة ترد: معلومات كاذبة وتدين التدخل بشؤونها الداخلية)

وتابع قائلا أن سجن رئيس جمعية الوفاق البحرينية المعارضة، الشيخ علي سلمان، شجع السلطات في المنامة على ما وصفها بـ"الغطرسة"، واصفا قاسم بأنه "عالم بارز والقائد الديني لشيعة البحرين" دون ان يوضح سليماني الصفة الرسمية التي تتيح له إصدار البيان.

قد يهمك أيضا: (البحرين تشكو إيران في الأمم المتحدة.. والسعودية: سنتصدى لتدخلات طهران في شؤون الدول العربية بكل حزم)

وفي تلميح ضمني إلى الأوضاع الداخلية في البحرين، قال سليماني إن السلطات في المنامة "ليس لديها تقديرات صحيحة عن مدى غضب" الشعب، معتبرا أن التعرض للشيخ قاسم "خط أحمر يشعل تجاوزه النار في البحرين والمنطقة" وختم بالقول إن هذه الممارسات "لن تُبقي خياراً للشعب إلا المقاومة،" لافتا إلى أن "الإساءة إلى آية الله الشيخ عيسى قاسم واستمرار الحملات القمعية الخارجة عن طاقة الشعب البحريني ستكون بداية لانتفاضة دامية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قاسم سليماني يحذر من اشتعال بالمنطقة بعد إسقاط جنسية عيسى قاسم بالبحرين ويلمّح لـانتفاضة دامية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}