إطلاق نار وتفجير قنابل.. هجوم على مطار أتاتورك يخلّف 36 قتيلًا على الأقل

هجوم على مطار أتاتورك يخلّف 36 قتيلا على الأقل

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 29 يونيو/حزيران 2016; 12:47 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 12:14 (GMT +0400).
إطلاق نار وتفجير قنابل.. هجوم على مطار أتاتورك يخلّف 28 قتيلًا على الأقل
أنقرة (CNN)— قُتل 36 شخصًا على الأقل وجُرح 147 آخرون بينهم أشخاص في حالة خطرة، في هجوم قاده ثلاثة مسلحين باستخدام متفجرات وسلاح كلاشينكوف، استهدف مطار أتاتورك بإسطنبول مساء اليوم الثلاثاء، حسب ما أعلن الوزير الأول التركي بن علي يلدريم.
 
وقال الوزير إن هناك بعض العلامات على إمكانية قيام "داعش" بهذا الهجوم، غير أن التحقيقات لا تزال جارية وبالتالي لا يمكن تأكيد ذلك، في وقت لم يعلن فيه "داعش" بعد مسؤوليته عن هذا الهجوم، وقد أكد مسؤول تركي لـCNN أن الانتحاريين الثلاثة كانوا يرتدون سترات ناسفة، اثنان كانا داخلا المطار، بينما كان الثالث في الخارج.
 
وأكد وزير العدل التركي بكير بوزذاغ لـCNN بعد وقوع الهجوم بقليل مصرع عشرة أشخاص على الأقل، مشيرًا إلى مصرع انتحاريين اثنين، فيما ذكر تلفزيون TRT استنادا إلى تصريح لحاكم إسطنبول وجود انتحاري ثالث، لقي مصرعه كذلك.
 
وتحدث بوزدغ عن تفجير قنبلتين في المجموع، واحدة خارج المطار، والثانية أمام مدخله قرب البوابة الأمنية، وهي قنبلة كان يرتديها أحد المسلحين الذي قام قبل تفجير نفسه بإطلاق النار بواسطة سلاح كلاشينكوف، فيما جرى تفجير القنبلة الثالثة في مكان آخر من منطقة المطار.
 
وقال مسؤول تركي إن قوات الشرطة أطلقت النار على مشتبه بهم قرب المطار في محاولة للقضاء عليهم. وأظهر فيديو، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، صراخ رجل في المطار بين المسافرين "انبطحوا.. انبطحوا"، فيما يتحدث صوت آخر عن وجود إطلاق نار.
 
وتعرّضت تركيا على مدار العام الماضي لمجموعة من الهجمات المسلحة، سواء من تنظيم "داعش" بسبب دخولها في الحلف الدولي لمحاربة هذا التنظيم، أو من مقاتلين أكراد، إثر عودة النزاع المسلح مع حزب العمال الكردستاني الذي يرغب بالانفصال عن تركيا، وقد شهد آخر هجوم في تركيا قام به مسلحون أكراد مصرع 37 شخصًا شهر مارس/آذار الماضي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إطلاق نار وتفجير قنابل.. هجوم على مطار أتاتورك يخلّف 36 قتيلًا على الأقل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}