بعد انفجار الكرادة.. العبادي يأمر بسحب جميع أجهزة كشف المتفجرات وإعادة فتح التحقيق في صفقات الفساد لتلك الأجهزة

الشرق الأوسط
نشر
بعد انفجار الكرادة.. العبادي يأمر بسحب جميع أجهزة كشف المتفجرات وإعادة فتح التحقيق في صفقات الفساد لتلك الأجهزة

بغداد، العراق (CNN)-- أصدر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأحد، أوامرا بهدف تعزيز الأمن في أعقاب الانفجار الذي وقع في حي الكرادة الذي تقطنه غالبية شيعية وسط بغداد وأسفر عن مقتل 126 شخصا وتبناه تنظيم "داعش"، وجاء ضمن تلك الأوامر سحب جميع أجهزة كشف المتفجرات في نقاط التفتيش الأمنية وإعادة فتح التحقيق في صفقات الفساد بشأن تلك الأجهزة.

وجاءت بنود أوامر العبادي كالتالي:

1. على جميع الأجهزة الأمنية سحب أجهزة كشف المتفجرات المحمولة يدويا (اي دي أي) من عناصر الأمن وإعادة وزارة الداخلية فتح التحقيق في صفقات الفساد بشأن الأجهزة وملاحقة جميع الجهات التي ساهمت فيها.

2. على وزارة الداخلية الإسراع في نصب أجهزة "رابسكان" لكشف العربات على جميع مداخل بغداد وتأمين مداخل المحافظات.

3. على قيادة عمليات بغداد الإسراع في استكمال وإنشاء حزام بغداد الأمني بالاستفادة من إمكانات وزارة الدفاع والوزارات الأخرى وأمانة ومحافظة بغداد.

4. على قيادة العمليات المشتركة تكثيف الاستطلاع الجوي والجهد الاستخباري بالعاصمة والمناطق المحيطة لكشف مواقع الإرهاب.

5. يمنع منعا باتا استخدام جهاز الهاتف النقال من قبل الأجهزة الأمنية عند الحواجز وتقوم الأجهزة الأمنية الرقابية بمتابعة ذلك.

6. على قيادة عمليات بغداد وقيادات العمليات الأخرى والقوات الامنية إعادة تنظيم القوات والحواجز الأمنية بما يخفف على المواطنين والاستعانة بقوات الردع المسنودة بجهود عناصر المخابرات.

7. توزيع مسؤولية القواطع الأمنية بالتنسيق بين قيادات العمليات ووزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني والمخابرات واللجان الأمنية في المحافظات لإيجاد حالة من التكامل بينها بعيدا عن التنازعات.

ويُذكر أن أظهرت لقطات فيديو لمصورين هواة على موقع "يوتيوب" ووسائل التواصل الاجتماعي، في وقت سابق من الأحد، لحظات الاعتداء على موكب العبادي خلال زيارته إلى موقع التفجير في حي الكرادة وسط بغداد، ومطالبته بالرحيل وقذف سيارته بالحجارة.

نشر