كاميرون عن تحقيق غزو العراق: يجب تعلم الدروس.. ومن الخطأ عدم مساندة الحلفاء الأمريكيين

الشرق الأوسط
نشر
كاميرون عن تحقيق غزو العراق: يجب تعلم الدروس.. ومن الخطأ عدم مساندة الحلفاء الأمريكيين

لندن، المملكة المتحدة (CNN)-- دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أمام برلمان بلاده، إلى تعلم الدروس التي تم استخلاصها من تقرير لجنة التحقيق في حرب العراق برئاسة السير جون تشيلكوت الذي صدر، الأربعاء، بعد 13 عاما من غزو العراق.

بالفيديو: الطريق إلى بغداد.. كيف خاض بوش وبلير حرب العراق وبأي كلفة؟

وقال كاميرون، إن "قيادة البلاد إلى الحرب يجب أن تكون الملجأ الأخير، ويجب عدم اللجوء إليه إلا بعد استنفاد كل البدائل الموثوقة"، وأضاف أن البرلمان البريطاني سيناقش على مدى يومين تقرير تشيلكوت بشأن حرب العراق في الأسبوع المقبل، وتابع أن المملكة المتحدة لن تتراجع عن اتخاذ قرار التدخل العسكري رغم نتائج التحقيق.

واعتبر كاميرون أنه "سيكون من الخطأ استخلاص أنه لم يكن يجب الوقوف مع الحلفاء الأمريكيين عند تهديد أمننا المشترك"، وأضاف: "لا أعتقد أن الولايات المتحدة محقة دائما حيال كل شيء ولكنني أعتقد أن شراكتنا معها حيوية بالنسبة لأمننا القومي".

وأقر كاميرون بأن غزو العراق أفسح المجال أمام تنظيم "القاعدة"، لكنه أكد أنه "من المهم تذكر أن عنف المتطرفين الإسلاميين بدأ قبل وقت طويل من حرب العراق". وقال كاميرون "أعتقد أن أهم ما يمكننا فعله هو أن نتعلم حقا الدروس من أجل المستقبل، والدروس التي تم استخلاصها واضحة للغاية".

ورأى كاميرون أن المشرعين الذين صوتوا لصالح مشاركة بريطانيا في غزو العراق عام 2003 يجب أن يتحملوا نصيبهم من المسؤولية عن الأخطاء التي ارتكبت. وقال إن بريطانيا يجب أن تضمن أن قواتها المسلحة مجهزة بشكل جيد للتعامل مع أي صراع في المستقبل.

نشر