رئيس لجنة الاستخبارات في النواب الأمريكي يشرح الخطوات الأخيرة لكشف الصفحات السرية في تحقيق 11 سبتمبر

رئيس لجنة الاستخبارات في النواب الأمريكي يشرح الخطوات الأخيرة لكشف الصفحات السرية في تحقيق 11 سبتمبر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 14 يوليو/تموز 2016; 10:00 (GMT +0400).
1:04

قضيتا الصفحات الـ28 ولجنة الحادي عشر من سبتمبر أتتا في وقت حساس جداً من علاقة السعودية والولايات المتحدة، فانعدام الثقة كان في ازدياد خلال الفترة الرئاسية لباراك أوباما.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي آدم شيف، الخميس، إن الصفحات السرية من تقرير لجنة التحقيقات في هجمات 11 سبتمبر سوف تُنشر على الإنترنت قريبا.

ويبلغ عدد هذه الصفحات 28 صفحة، وهي جزء من تقرير لجنة التحقيق التي شكلها الكونغرس الأمريكي عام 2002، وفرضت الولايات المتحدة السرية على هذه الصفحات منذ عام 2003.

وأضاف شيف أن "لجنة الاستخبارات في مجلس النواب سوف تحصل على الصفحات السرية الخميس او الجمعة، وبعدها تصدر موافقة رسمية من لجنتي الاستخبارات في مجلسي الشيوخ النواب، على نشر الصفحات".

وأوضحت مصادر مطلعة أن وكالات الاستخبارات وأجهزة إنفاذ القانون ووزارة الخارجية راجعت الصفحات السرية ووافقت على نشرها مع "تنقيح بسيط".  

وكانت مصادر مسؤولة قالت، لـCNN، إن الولايات المتحدة سوف تكشف، غدا الجمعة، عن الصفحات السرية التي تتحدث عن العلاقات المزعومة للحكومة السعودية بمنفذي هجمات 11 سبتمبر. وأشارت المصادر إلى أنه ما زال هناك بعض الخطوات الإجرائية التي يجب اتخاذها قبل أن تفرج السلطات الأمريكية عن هذه الوثائق.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن، في أبريل/ نيسان الماضي، أن إدارته سوف تكشف عن هذه الصفحات بعد ضغط من عائلات ضحايا الهجمات والمشرعين الأمريكيين، وحينها أيضا قال رئيس الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر إن منتصف يونيو/ حزيران قد يكون موعدا مناسبا لكشف الصفحات السرية.

وقال السيناتور بوب غراهام، الذي ترأس لجنة التحقيق في هجمات 11 سبتمبر، في تصريحات مؤخرا لـCNN، إنه ذهب إلى الرئيس أوباما في 12 أبريل/ نيسان الماضي، للمطالبة برفع السرية عن الصفحات الثماني والعشرين وجرى إبلاغه أن قرار كشف الصفحات سوف يتخذ قبل 12 يونيو/ حزيران. لكنه أضاف أن البيت الأبيض توقف عن الرد على اتصالاته بعد هذا التاريخ. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رئيس لجنة الاستخبارات في النواب الأمريكي يشرح الخطوات الأخيرة لكشف الصفحات السرية في تحقيق 11 سبتمبر ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}