الكونغرس الأمريكي ينشر الصفحات السرية من تحقيق 11 سبتمبر عن العلاقات المزعومة للسعودية

الشرق الأوسط
نشر
الكونغرس الأمريكي ينشر الصفحات السرية من تحقيق 11 سبتمبر عن العلاقات المزعومة للسعودية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- نشر الكونغرس الأمريكي، الجمعة، الصفحات السرية من تقرير لجنة التحقيق في هجمات 11 سبتمبر بعد قرار رفع السرية عنها.

وتحتوي هذه الصفحات على تحقيقات عن العلاقات المزعومة للحكومة السعودية بمنفذي هجمات 11 سبتمبر. وهي جزء من تقرير لجنة التحقيق التي شكلها الكونغرس الأمريكي عام 2002، وفرضت الولايات المتحدة السرية على هذه الصفحات منذ عام 2003. واتضح أن عددها الفعلي 29 صفحة بعد سنوات اشتهرت فيها بأنها 28 صفحة.

وكانت مصادر مسؤولة قالت، لـCNN، الخميس، إن الولايات المتحدة سوف تكشف، الجمعة، عن الصفحات السرية. وقال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي آدم شيف، الخميس، إن الصفحات السرية سوف تُنشر على الإنترنت قريبا. وذكرت مصادر مطلعة أن وكالات الاستخبارات وأجهزة إنفاذ القانون ووزارة الخارجية راجعت الصفحات السرية ووافقت على نشرها مع "تنقيح بسيط". 

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن، في أبريل/ نيسان الماضي، أن إدارته سوف تكشف عن هذه الصفحات بعد ضغط من عائلات ضحايا الهجمات والمشرعين الأمريكيين، وحينها أيضا قال رئيس الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر إن منتصف يونيو/ حزيران قد يكون موعدا مناسبا لكشف الصفحات السرية.

نشر