الجبير: حان الوقت لطي التكهنات وتجاوز نظريات المؤامرة.. والسعودية ليس لها أي دور بهجمات 11 سبتمبر

الجبير: حان وقت لتجاوز نظريات المؤامرة.. السعودية ليس لها أي دور بهجمات 11 سبتمبر

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 16 يوليو/تموز 2016; 07:43 (GMT +0400).
الجبير: حان الوقت لطي التكهنات وتجاوز نظريات المؤامرة.. والسعودية ليس لها أي دور بهجمات 11 سبتمبر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعرب وزير خارجية السعودية، عادل الجبير، عن ترحيب بلاده بنشر الصفحات السرية من تقرير لجنة التحقيق في هجمات 11 سبتمبر، التي نشرها الكونغرس الأمريكي، الجمعة، معتبرا أنه "حان الوقت لطي التكهنات وتجاوز نظريات المؤامرة،" وقال إن وكالات المخابرات الأمريكية راجعت الوثائق وإن "الحقيقة واضحة وهي أنه ليس للحكومة السعودية أي دور في أحداث 11 سبتمبر".

وأضاف الجبير: "الآن وبعد رفع السرية عن تلك الصفحات، نتمنى أن نواصل تعاوننا مع الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب.. ومنذ هجمات 11 سبتمبر، قامت المملكة بخطوات أساسية لمواجهة الإرهابيين والفكر الذي يغذي الإرهاب ومصادر تمويله، إذ فعّلت المملكة نظام رقابة مالية غير مسبوق، لوقف تمويل مسببات التطرف والإرهاب،" وذلك في مؤتمر صحفي في مقر السفارة السعودية في واشنطن.

وتابع الجبير: "احتجزنا عددا كبيرا من الناس (في أعقاب الهجمات)، وحاكمنا العديد من الأشخاص، وسجنا الكثير من الأفراد،" مؤكدا أن "السعودية تتصدر الدول في مجال مكافحة الإرهاب.. وأنها ملتزمة وعازمة على تسخير كافة مواردها لملاحقة الإرهابيين وللعمل مع غيرها من الدول لتحقيق هذه الغاية،" مضيفا أن "الإرهاب لا دين له ولا جنسية ولا عرق ولا إنسانية."

ويُشار إلى أن الصفحات السرية من التقرير أفادت بأن المعلومات التي راجعتها لجنة التحقيق وضمنها شهادات من عناصر في مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) ووكالة الاستخبارات المركزية (CIA) ووثائق من وكالات الأمن الأمريكية، تظل "عرضة للشك ولم يتم التأكد منها بشكل مستقل."

وأوضحت لجنة التحقيق في صفحة 421 أنها "لم تصل إلى أي استنتاجات نهائية عن الموثوقية والقدرة على الاكتفاء بالمعلومات حول القضايا التي ذكرتها وثائق مكتب التحقيقات الفدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية، ولم تكن مهمة اللجنة إجراء تحقيق مكثف الذي سيكون مطلوبا للتحقق من صحة أي علاقات مزعومة للسعودية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجبير: حان الوقت لطي التكهنات وتجاوز نظريات المؤامرة.. والسعودية ليس لها أي دور بهجمات 11 سبتمبر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}