محاولة الانقلاب بتركيا.. تعليقات خاشقجي والقرضاوي والعودة والعريفي والسويدان.. وخلفان: هل أعطت إسرائيل معلومات عن الانقلاب لتركيا؟

الشرق الأوسط
نشر
محاولة الانقلاب بتركيا.. تعليقات خاشقجي والقرضاوي والعودة والعريفي والسويدان.. وخلفان: هل أعطت إسرائيل معلومات عن الانقلاب لتركيا؟
صور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مدرعة في أنقرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— برز موضوع محاولة الانقلاب في تركيا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان أنه انقلاب فاشل متوعدا بمحاسبة المسؤولين، وفيما يلي نستعرض لكم عددا من أبرز التعليقات:

01:12
شاهد.. شاحنات عسكرية وقوات الجيش التركي في شوارع أنقرة

 

قال يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والذي يعتبر الزعيم الروحي لجماعة الإخوان المسلمين: "أيها الانقلابيون.. إن كان الحكم يداعب  أخيلتكم، فاعرضوا أنفسكم على الشعوب.. دونكم صناديق الانتخابات لا ظهور الدبابات.. انقلاب تركيا يفشل،" في حين قال سلمان العودة، وهو نائب القرضاوي بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: "فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين ما أسرع فرج الله! وأسرع قنوط العباد! دعواتكم بحفظ تركيا من المكر العالمي والصهيوني ومن المتآمرين داخلها لقد أصبح وجود تركيا القوية الآمنة النامية المحافظة على هويتها مقلقاً للأعداء."

وقال محمد العريفي الذي يعتبر أحد وجوه تيار الصحوة في المملكة العربية السعودية: "اللهم أنزل أمنك وأمانك وحفظك وحمايتك لأهلنا في تركيا اللهم من أرادهم بسوء أو اضطراب فأبطل كيده، وافضح أمره، واجعل دائرة السَّوء عليه،" في حين قال الداعية الإسلامي طارق السويدان، الذي يعتبر أحد وجوه جماعة الإخوان في الخليج: "الحمدلله على فشل الانقلاب في تركيا بفضل الله تعالى ثم بالوقفة الصارمة للقيادة الفعالة  والشعب المصر على حقوقه ونسأل الله تعالى أن يخلص كل الأمة من حكم العسكر اللهم احفظ تركيا وكل الأمة من كل شر وسوء."

أما الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، فقال: "تركيا بعد فشل الانقلاب يدعو اردوغان لانتخابات مبكرة ليحصد فوز كاسح يجري بعدها التغيرات الدستورية التي يريد  نهاية اي دور سياسي للجيش،" وقال الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي: "هل اعطت مخابرات إسرائيل معلومات عن الانقلاب للمخابرات التركية؟.. هذا ما ستكشفه الايام القليلة القادمة.. حريم السلطان يؤيدن الانقلاب على الحكام العرب ويحاربن الانقلاب على الحكام الاجانب."

وأضاف خلفان: "لا اردوغان ولا من انقلبوا عليه يخدمون الامة العربية.. جماعات بعضها من بعض في كره العرب.. حريم السلطان ودي اسمع ردكن شو رأيكن في توقيع اردوغان لاتفاقية تطبيع شاملة مع إسرائيل ليش سكتن ولا غردتن محتجات عليه.. هات لي حزب تركي طول تاريخ تركيا وقف مع العرب."

ويشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من الأنباء والمعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ئيس أركان الجيش التركي بالوكالة يعلن فشل الانقلاب: القوات المسلحة والأمن الداخلي يقف مع الشعب التركي

نشر