الأسد: أردوغان استخدم محاولة الانقلاب لتنفيذ أجندة الإخوان المسلمين "المتطرفة".. وهذا خطير على سوريا وتركيا

الأسد: أردوغان استخدم محاولة الانقلاب لتنفيذ أجندة الإخوان المسلمين "المتطرفة"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 21 يوليو/تموز 2016; 09:14 (GMT +0400).
الأسد: أردوغان استخدم محاولة الانقلاب لتنفيذ أجندة الإخوان المسلمين "المتطرفة".. وهذا خطير على سوريا وتركيا

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال الرئيس السوري بشار الأسد إن نظيره التركي رجب طيب أردوغان "استخدم محاولة الانقلاب من أجل تنفيذ أجندته المتطرفة وهي أجندة الإخوان المسلمين داخل تركيا"، وذلك في مقابلة مع وكالة "برنسا لاتينا" الكوبية.  

ورأى الأسد أن "الانسجام بين أطياف النسيج السوري حقيقي وأصيل لأنه بني على مدى التاريخ وقد أصبح أفضل وأقوى"، مضيفا أن "الإرهابيين وحلفائهم في المنطقة والغرب في زرع الانقسام بين السوريين"، وفق نص المقابلة الذي نشرته، الخميس، وكالة الأنباء السورية الرسمية.

وعن رأيه في محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا، الجمعة الماضية، قال الأسد: "ينبغي أن ننظر إلى هذا الانقلاب بوصفه انعكاسا لعدم الاستقرار والاضطرابات داخل تركيا وبشكل رئيسي على المستوى الاجتماعي، قد يكون الأثر سياسيا أو أي شيء آخر، لكن في المحصلة فإن المجتمع هو القضية الرئيسية عندما يتزعزع استقرار البلد".

وأضاف: "بصرف النظر عمن سيحكم تركيا ومن سيكون الرئيس ومن سيكون قائد تركيا فهذه قضية داخلية، ونحن لا نتدخل ولا نرتكب مثل هذا الخطأ بالقول إن على أردوغان أن يرحل أو يبقى، هذه قضية تركية، وعلى الشعب التركي أن يتخذ القرار بذلك الشأن".

واعتبر الأسد أن "الأكثر أهمية من الانقلاب نفسه هو أن علينا أن ننظر إلى الإجراءات والخطوات التي اتخذها أردوغان وزمرته خلال الأيام القليلة الماضية، عندما بدأوا بمهاجمة القضاة وعزلوا أكثر من 2700 قاض من مناصبهم وأكثر من 1500 أستاذ جامعي وأكثر من 15000 موظف في قطاع التعليم، ما علاقة الجامعات والقضاة والمجتمع المدني بالانقلاب؟".

وقال الأسد: "هذا يعكس نوايا أردوغان السيئة وسلوكه السيء ونواياه الحقيقية حيال ما حدث لأن التحقيق لم ينته بعد، كيف اتخذوا القرار بعزل كل أولئك الناس؟ إذا، فقد استخدم الانقلاب من أجل تنفيذ أجندته المتطرفة وهي أجندة الإخوان المسلمين داخل تركيا، وهذا خطير على تركيا وعلى البلدان المجاورة لها بما فيها سوريا".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأسد: أردوغان استخدم محاولة الانقلاب لتنفيذ أجندة الإخوان المسلمين المتطرفة.. وهذا خطير على سوريا وتركيا ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}