السعودية تحمّل الأسد مسؤولية استمرار أزمة سوريا.. والبحرين تتهم إيران بـ'دعم' الجماعات الإرهابية

السعودية تحمّل الأسد مسؤولية استمرار أزمة سوريا.. والبحرين تتهم إيران بدعم الجماعات الإرهابية

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 25 يوليو/تموز 2016; 08:11 (GMT +0400).
السعودية تحمّل الأسد مسؤولية استمرار أزمة سوريا.. والبحرين تتهم إيران بـ'دعم' الجماعات الإرهابية
نواكشوط، موريتانيا (CNN)—   حمّل وزير الخارجية السعودي نظام بشار الأسد مسؤولية استمرار الأزمة السورية، كما طالب بالتصدي لـ"التدخل الإيراني في الدول العربية"، في وقت اتهم فيه العاهل البحريني إيران بدعم الجماعات الإرهابية ومحاولة تهديد الأمن القومي لبلدان المنطقة.
 
وقال الجبير في كلمة السعودية بالقمة العربية التي تستضيفها نواكشوط، إن النظام السوري "يتعنت في تنفيذ المقرّرات الدولية ويُمعن في أسلوب القتل والدمار وتشريد السوريين وتخريب البلاد"، متحدثًا عن أنه من المستحيل أن "يكون لبشار الأسد وكلّ من تلطخت أياديهم بالدماء أيّ دور في مستقبل سوريا".
 
وتابع الجبير أن "تدخل إيران في شؤون الدول العربية يتناقض مع مبادئ حسن الجوار، وهو ما يتطلب التصدّي له وفق مقرّرات الجامعة العربية والأمم المتحدة ودول مجلس التعاون الإسلامي"، متحدثًا عن أن السعودية "حريصة على محاربة الإرهاب، ولذلك بادرت إلى إنشاء تحالف إسلامي انضمت إليه أكثر من 40 دولة".
 
من جانبه، قال العاهل البحريني، حمد بن عيسى، في كلمة ألقاها عنه محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس الوزراء، إن جهود مكافحة الإرهاب لن تنجح إلّا بـ"التصدي للتدخلات الإيرانية في البلدان العربية"، متهمًا إيران بـ"تدريب الإرهابيين ودعم جماعاتهم وتهريب الأسلحة وإطلاق تصريحات استفزازية".
 
وأدانت البحرين "ممارسات" إيران وطالبتها بـ"التوقف عن محاولات زعزعة الأمن القومي لبلدان المنطقة"، لافتة في كلمتها الرسمية إلى أن مصير المحاولات الإيرانية سيكون هو الفشل إذا لقيت موقفًا عربيًا موحدًا يدرك المخاطر المحدقة"، مثمنة ما اعتبرته وقوف الدول العربية إلى جانب بخصوص قضاياها الداخلية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية تحمّل الأسد مسؤولية استمرار أزمة سوريا.. والبحرين تتهم إيران بـ'دعم' الجماعات الإرهابية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}