خامنئي يعلق على الأوضاع باليمن والبحرين.. ويلفت: ما قامت به السعودية مع إسرائيل طعنة.. ومؤشرات بتدبير أمريكا لمحاولة الانقلاب بتركيا

الشرق الأوسط
نشر
خامنئي يعلق على الأوضاع باليمن والبحرين.. ويلفت: ما قامت به السعودية مع إسرائيل طعنة.. ومؤشرات بتدبير أمريكا لمحاولة الانقلاب بتركيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال القائد الأعلى بإيران، علي خامنئي، إن ما وصفه بـ"مجاهرة السعودية بعلاقاتها مع إسرائيل" يعتبر "طعنة" على حد تعبيره في ظهر الأمة الإسلامية، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "ارنا" الإيرانية الرسمية.

ونقلت ارنا على لسان خامنئي تشبيهه: "إجهار الحكومة السعودية بعلاقاتها مع الكيان الصهيوني، بالخنجر الذي طعن ظهر الأمة الإسلامية.. إن ما قام به السعوديون هو خطيئة وخيانة كبرى، لكن الأمريكان كان أيضا لهم دور في هذا الخطأ الكبير."

ولفت خامنئي بحسب تقرير ارنا إلى أن "التدخل والعداء الأمريكي لا يقتصر على الجمهورية الإسلامية الإيرانية.. في احداث تركيا الأخيرة هناك ما يشير إلى ضلوع أمريكا في محاولة الانقلاب في تركيا وفيما لوثبت ذلك ستكون فضيحة كبيرة لأمريكا.. إن الأمريكان يعارضون الإسلام والميول الإسلامية، لذا قاموا بتدبير الانقلاب ضد تركيا لما لديها من ميول إسلامية."

02:57
عادل الجبير لـCNN: السعودية لن تساوم على أمنها وإيمانها.. إيران رعت قادة القاعدة ولا تمانع باستخدام الإرهاب

وحول اليمن قال خامنئي: "الاعتداء على اليمن والقصف المستمر للمناطق السكنية والمستشفيات والمدارس وقتل الاطفال جريمة كبرى للحكومة السعودية وهذه الجرائم ترتكب بأسلحة أمريكية وبضوء اخضر منها."

وفي الشأن البحريني قال خامنئي: "دخول القوات الأجنبية لممارسة الضغوط ضد الشعب البحريني، مثال آخر على الممارسات المدعومة من قبل أمريكا، والتفسير الدقيق للقضايا يكشف أن هناك بصمات لأمريكا في جميع القضايا."

نشر