مسؤولون: أمريكا نقلت 400 مليون دولار لإيران يوم الإفراج عن أمريكيين.. والخارجية: ليست فدية

واشنطن: الـ400 مليون دولار لإيران ليست فدية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 03 اغسطس/آب 2016; 10:50 (GMT +0400).
مسؤولون: أمريكا نقلت 400 مليون دولار لإيران يوم الإفراج عن أمريكيين.. والخارجية: ليست فدية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكد مسؤولون أمريكيون، لـCNN، الأربعاء، أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما نظمت سرا نقل أموال تعادل قيمتها 400 مليون دولار إلى إيران جوا في اليوم نفسه الذي أطلقت فيه طهران سراح 4 أمريكيين، في يناير الماضي.

وجاء المبلغ كدفعة أولى من تسوية قضائية لصفقة بيع أسلحة لم تكتمل منذ عهد الشاه، وجرى دفعه بعملات أخرى غير الدولار منها الفرنك السويسري واليورو، من بنوك مركزية في سويسرا وهولندا، ونقلتها طائرة شحن في صناديق خشبيه، وفق ما قاله المسؤولون.

وأشاروا إلى أن عملية التسليم جرت نقدا بسبب العقوبات على طهران التي منعت تحويل الأموال عبر البنوك. وقال أحدهم: "لقد كانوا منقطعين تماما عن البنوك العالمية، ولم يكن هناك أي طريقة أخرى لنقل الأموال".

في غضون ذلك، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن تحويل الـ400 مليون دولار لم يكن فدية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي إن "المفاوضات حول تسوية قضية الأسلحة كانت منفصلة تماما عن المحادثات حول إعادة الأمريكيين الأربعة إلى وطنهم"، وأضاف: "لم تكن فقط منفصلة بل كان يعمل على الملفين فرق مختلفة أيضا"، وتابع: "تحويل الأموال كان مرتبطا فقط بتسوية قضية الأسلحة".

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى: "ليس غريبا أن ترغب إيران في قول إنها فدية من أجل أسباب سياسية محلية"، وأضاف: "لكن الأمر ليس كذلك، الثقة التي بنتها الاتفاقية حول البرنامج النووي الإيراني ساعدت في التفاوض حول ملفات أخرى، وقد حدثت هذه الأمور كلها بالتزامن مع تطبيق الاتفاقية، ولكن الأموال ليست فدية". 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مسؤولون: أمريكا نقلت 400 مليون دولار لإيران يوم الإفراج عن أمريكيين.. والخارجية: ليست فدية ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}