إيران تعدم عالما نوويا بتهمة "بيع معلومات سرية" لأمريكا

إيران تعدم عالما نوويا بتهمة التجسس لأمريكا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 07:35 (GMT +0400).
إيران تعدم عالما نوويا بتهمة "بيع معلومات سرية" لأمريكا

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني اجئي، الأحد، عن تنفيذ حكم الإعدام في العالم النووي الإيراني شهرام أميري، بتهمة "بيع معلومات سرية" إلى أمريكا.

وقال محسني اجئي، في مؤتمر صحفي، إن "أميري كان في ارتباط مع أمريكا وقد زود العدو بمعلومات حيوية للبلاد". وأضاف أن "جهاز الاستخبارات الأمريكي خدع من إيران وتصور أن كل إجراءاته بعيدة عن أعين جهازنا الاستخباري الذي سيشرح تفاصيل القضية في وقتها المناسب"، وفق ما نقلته وكالتي أنباء "إرنا" و"فارس".

وادعى اجئي أنهم "اخذوا أميري إلى السعودية وتصوروا أننا لا علم لنا إزاء أوضاعه، ولكن هذا الموضوع كان تحت مجهر الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، وأضاف: "لقد جرت محاكمة هذا الشخص في إطار عدة جلسات وبحضور محاميه".

وترددت أنباء عن اختفاء أميري عام 2009 خلال زيارة دينية إلى السعودية، واتهمت طهران الولايات المتحدة باختطافه ولكن السلطات الأمريكية نفت هذه الاتهامات. وبعد عام ظهرت مقاطع فيديو على الإنترنت لرجل ادعى أنه أميري يختبأ من عملاء المخابرات الأمريكية في ولاية فرجينيا ونفى أن يكون خائنا لبلاده. ولكنه ظهر في فيديو آخر ايقول إنه يعيش بحرية في أريزونا.

وفي 14 يوليو 2010، بعد حوالي أسبوعين من نشر الفيديوهات، عاد أميري إلى طهران بعد توجهه إلى مكتب رعاية المصالح الإيرانية في السفارة الباكستانية في واشنطن. وحظي أميري باستقبال حافل في مطار طهران، وادعى مجددا أنه تعرض للاختطاف من قبل عناصر الاستخبارات الأمريكية.

وقال أميري آنذاك في مقابلة مع قناة "برس تي في" الإيرانية إنه تعرض لـ"ضغوط نفسية أسوأ بكثير من السجن"، ولكن قال مسؤولون أمريكيون حينها إن أميري انشق طواعية وقدم "معلومات مفيدة" للولايات المتحدة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"إيران تعدم عالما نوويا بتهمة بيع معلومات سرية لأمريكا ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/08/07","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}