بوتين ينتظر أردوغان بعد لقاء مع روحاني.. ماذا يُحضّر بالملف السوري؟

بوتين ينتظر أردوغان بعد روحاني وبحث ملف سوريا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 09 اغسطس/آب 2016; 11:21 (GMT +0400).
بوتين ينتظر أردوغان بعد لقاء مع روحاني.. ماذا يُحضّر بالملف السوري؟

موسكو، روسيا (CNN) -- تتجه الأنظار إلى مدينة سانت بطرسبورغ الروسية الثلاثاء، لمتابعة الاجتماع المقرر بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في أول زيارة منذ إغلاق ملف إسقاط المقاتلة الروسية من قبل أنقرة، وذلك في لقاء يأتي بعد يوم على انتهاء اجتماع بين بوتين ونظيره الإيراني حسن روحاني، حيث يتوقع أن يكون الملف السوري قد حضر بقوة.

ولفتت وكالة "سبوتنيك" الروسية إلى أن اللقاء ضمن أول زيارة رسمية يقوم بها الرئيس التركي للخارج منذ محاولة الانقلاب الفاشلة، وقد استبق الرئيس التركي اللقاء بتصريحات صحفية توقع فيها فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، مؤكدا على ضرورة مشاركة روسيا بتسوية الأزمة السورية.

وكان اللقاء بين الرجلين قد سبقه اجتماع بوتين برئيسي إيران وأذربيجان، وقد حضر الملف السوري في اللقاء، خاصة وأن موسكو وطهران من بين أبرز حلفاء الأسد على الساحة الدولية، وقد علق وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بعد الاجتماع الثلاثي بدعوة الأمم المتحدة إلى تحديث قوائم المجموعات الإرهابية، خاصا بالاسم "جبهة النصرة" التي غيّرت مؤخرا تسميتها.

وكانت العلاقات بين موسكو وأنقرة قد وصلت إلى ذروة توترها خلال الأشهر الماضية بعد قيام تركيا بإسقاط طائرة روسية بحجة اختراق مجالها الجوي عند الحدود مع سوريا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقد أعلن الكرملين نهاية يونيو/حزيران الماضي عن اتصال هاتفي اعتذر خلاله الرئيس التركي عن الحادث.

وتنبع أهمية اللقاء من واقع دعم كل دولة لصيغة مختلفة من صيغ الحل في سوريا، إذ تقوم روسيا بتوفير الدعم السياسي والعسكري لنظام الرئيس بشار الأسد، في حين تقف تركيا إلى جانب المعارضة وتطالب بضرورة رحيل الأسد عن السلطة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بوتين ينتظر أردوغان بعد لقاء مع روحاني.. ماذا يُحضّر بالملف السوري؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}