صفقة أمريكية لبيع 153 دبابة للسعودية بينها استبدال 20 متضررة

السعودية تطلب 133 دبابة واستبدال 20 متضررة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 10 اغسطس/آب 2016; 12:43 (GMT +0400).
صفقة أمريكية لبيع 153 دبابة للسعودية بينها استبدال 20 متضررة

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- طلبت وزارة الخارجية الأمريكية من الكونغرس إقرار صفقة أسلحة تبيع بموجبها القوات الأمريكية 153 دبابة متطورة إلى جانب مئات المدافع الرشاشة ومعدات عسكرية أخرى إلى السعودية بصفقة تصل قيمتها إلى 1.15 مليار دولار، وفقا لما أعلنته وكالة التعاون الأمني الأمريكية ليل الثلاثاء، بالتزامن مع عودة التوتر إلى ميادين القتال في اليمن.

وقالت الوكالة في بيان لها إن السعودية طلبت 133 دبابة جديدة من طراز أبرامز M1A1/A2 لتضيفها إلى أسطولها البرّي، إلى جانب 20 دبابة أخرى لتحل محل بدبابات أخرى "متضررة" ضمن أسطولها العسكري.

بالفيديو: جدل واسع النطاق يلف تراجع كي مون عن إدراج السعودية والتحالف العربي على "قائمة العار"Play Overlay

بالفيديو: جدل واسع النطاق يلف تراجع كي مون عن إدراج السعودية والتحالف العربي على "قائمة العار" 1:23

وتشمل الصفقة أيضا 153 مدفعا رشاشا من عيار 50 ملم، إلى جانب 266 مدفعا من عيار 7.62 ملم من طراز M240، علاوة على منصات لإطلاق قنابل دخانية وعربات مدرعة ومعدات أخرى.

وذكرت الوزارة الأمريكية في رسالة إلى الكونغرس لطلب موافقته على الصفقة أن بيع الأسلحة سيساهم في السياسة الخارجية والأمن القومي الأمريكي عبر مساعدة "شريك إقليمي استراتيجي كان ومازال مساهما رئيسيا في الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي بالشرق الأوسط" وفقا لتعبيرها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صفقة أمريكية لبيع 153 دبابة للسعودية بينها استبدال 20 متضررة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}