وزير الخارجية التركي: نلاحظ وجود جهود لتعزيز العلاقات بين منظمة غولن ومصر

الشرق الأوسط
نشر
وزير الخارجية التركي: نلاحظ وجود جهود لتعزيز العلاقات بين منظمة غولن ومصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اتهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، جماعة فتح الله غولن، رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة، بالعمل على "تخريب" علاقة تركيا مع جميع دول العالم وليس مع روسيا فقط.

وقال جاويش أوغلو: "تم توقيف بعض الطيارين الأتراك الذين شاركوا في إسقاط الطائرة الروسية، وسيقوم القضاء بدراسة وتقييم المسألة بجميع أبعادها"، وذلك بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى روسيا في أعقاب تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأضاف: "نلاحظ وجود جهود لتعزيز العلاقات بين منظمة فتح الله غولن الإرهابية ومصر، إلا أنه لا تتوفر معلومات مؤكدة عن اعتزام غولن التوجه إلى مصر". وأضاف: "تم إغلاق جميع المدراس التابعة لمنظمة غولن في ليبيا"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول التركية.

شاهد.. فتح الله غولن لـCNN: الانقلاب بتركيا فيلم هوليوودي لعن الله من شارك فيه.. وليشنقوني إذا ثبت ضلوعي

وكان زير العدل التركي بكير بوزداغ قال في 28 يوليو/ تموز الماضي إن لدى تركيا معلومات استخبارية تُشير إلى أن غولن قد يحاول الفرار من الولايات المتحدة لتفادي تسليمه إلى تركيا بعد محاولة الانقلاب العسكري، مضيفا: "نعتقد أن فتح الله غولن قد يطلب اللجوء في مصر أو كندا أو المكسيك أو أستراليا أو جنوب أفريقيا".

وتشهد العلاقات بين مصر وتركيا توترا حادا منذ الإطاحة بحكم جماعة الإخوان المسلمين والرئيس الأسبق محمد مرسي عام 2013، ووصول الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى سدة الحكم

نشر