تركيا: "آلية ثلاثية" مع روسيا حول سوريا.. واختلاف حول الأسد

تركيا: "آلية ثلاثية" مع روسيا حول أزمة سوريا

الحرب السورية
آخر تحديث الأربعاء, 10 اغسطس/آب 2016; 06:07 (GMT +0400).
تركيا: "آلية ثلاثية" مع روسيا حول الأزمة السورية.. ومتفقون على وقف إطلاق النار والمساعدات والحل السياسي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده تعمل على إنشاء "آلية ثلاثية" مع روسيا حول الأزمة السورية، قائلا: "نحن متفقون مع روسيا بشأن وقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية والحل السياسي في سوريا".

وأضاف أنه سيصل، مساء الأربعاء، إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، مدير المخابرات التركية وممثل عن الخارجية وممثل عن الجيش التركي، وسيتم رفع مستوى التمثيل مستقبلا، ليشارك فيه وزيرا خارجية البلدين، وفق ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

في الوقت نفسه، أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، قررا قيام كل طرف بإنشاء آلية ثلاثية مؤلفة من موظفين في الاستخبارات والجيش، والسك الدبلوماسي، تعملان مع بعضهما من أجل تسوية الأزمة السورية، موضحا أن اللقاء الأول بين الآليتين سيبدأ الخميس.

وأشار قالن إلى أن المسألة السورية كانت حاضرة في لقاء أردوغان وبوتين، مبيناً أن الزعيمين بحثا مجدداً المسألة السورية، بشكل مفصل عقب مؤتمرهما الصحفي المشترك، الثلاثاء. وقال قالن إن اللقاء تركز على وقف الاشتباكات، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب، وتحقيق مرحلة الانتقال السياسي، والحفاظ على وحدة التراب السوري"، وفق ما نقلته "الأناضول".

وأضاف: "هناك اختلاف في الآراء بين الجانبين حول مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد، وفي كيفية تحقيق عملية الانتقال السياسي، وإيقاف الاشتباكات، وحماية وحدة الأراضي السورية"، مؤكداً أن وفدي البلدين سيبحثان تلك المسائل بالتفصيل.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تركيا: آلية ثلاثية مع روسيا حول سوريا.. واختلاف حول الأسد ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}