8 نقاط سريعة حول قيام داعش

8 نقاط سريعة حول قيام داعش

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 14 اغسطس/آب 2016; 03:36 (GMT +0400).
8 نقاط سريعة حول قيام داعش

صورة ارشيفية لعناصر في تنظيم داعش في ليبيا

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN) أثارت تصريحات المرشح الرئاسي للولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب وادعاءاته بتأسيس باراك أوباما لجماعة داعش الإرهابية، الكثير من الجدل رغم تراجع المرشح عن أقواله، الجمعة، بتغريده عبر تويتر، قائلا إنه كان يمزح.

وقال ترامب مسبقاً في قناة إذاعية إنه يتوجب عليه اتهام أوباما فيما يتعلق بنمو داعش، بعد اتخاذه قرار انسحاب القوات المسلحة الأمريكية من العراق عام 2011 والذي أدى بدوره إلى ترك مجال لداعش للنمو.

حصرياً على CNN من قلب العراق: قوات التحالف والقوات العراقية جاهزة لمواجهة "داعش"Play Overlay

حصرياً على CNN من قلب العراق: قوات التحالف والقوات العراقية جاهزة لمواجهة "داعش" 2:30

ورغم تصريحات ترامب المثيرة للجدل، إلا أنها أجبرت كثيرين على التساؤل عن حقيقة تأسيس الجماعة الإرهابية وسبل نموها ووصولها إلى ما هي عليه الآن، ومن هنا نقدم لكم لمحة عن ذلك:

- تفرّعت داعش من جماعة القاعدة في العراق التي أسسها أبو مصعب الزرقاوي عام 2004 واستهدف المجتمع الشيعي، بدايةً بعملية انتحارية مميتة في جامع في مدينة سامَرّاء بالعراق.

- استغلت القاعدة قمع حكومة رئيس العراق السابق، صدّام حسين، لأبناء الطائفة الشيعية في العراق، إذ استغلت واستخدمت وجندت محاربين من السنة من القلقين من سعي الشيعة لقيادة الدفّة، بعد خلع صدّام، والانتقام من سنّة العراق.

- تولى أبوأيوب المصري قيادة جماعة القاعدة بعد قتل القوات الجوية الأمريكية للزرقاوي عام 2006، وأعلن حينها تأسيسه لدولة إسلامية في العراق بعد سيطرته على جزء كبير من محافظة الأنبار غرب العراق. ولكن في عام 2008، قضت القوات الأمريكية وبمساعدة رجال قبائل من السنّة على الجماعة في العراق.

- وبعد مقتل أبوأيوب إثر عملية عراقية أمريكية عام 2010، وجد المجند الجديد حينها، أبوبكر البغدادي، فرصة لتولي قيادة الجماعة الإرهابية واستغل الحرب الأهلية السورية لدس قواته في سوريا ومحاربة القوات الحكومية.

- وبعد اكتساب الجماعة الإرهابية القوة في سوريا، عادت الجماعة لتدخل العراق مرة أخرى عام 2013 ليعلن البغدادي اسم الجماعة الجديد وهو "الدولة الإسلامية في العراق والشام". ورفضت جبهة النصرة، التي تعتبر فرع تنظيم القاعدة في سوريا، دمج قواها الموجودة في سوريا مع قوى داعش، لتنفصل القاعدة عن داعش رسمياً عام 2014.

- استغلت الجماعة الإرهابية ضباط جيش صدّام، الذي حلته أمريكا مسبقا في تحسين سبل قيادتهم.

- وفقاً لما يقوله محللون، فإن أغلب قادة داعش كانوا محتجزين في سجن بوكا الذي كانت تشرف عليه أمريكا وقت الإطاحة بنظام صدّام حسين.

- احتل داعش محافظة الموصل الكبيرة في يونيو/حزيران عام 2014 شمال العراق وأعلنت تأسيسها لدولة إسلامية بعد احتلالها لمناطق عدة في سوريا والعراق.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"8 نقاط سريعة حول قيام داعش","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}