لأول مرة: قاذفات روسية أقلعت من إيران وشنت غارات في سوريا

الشرق الأوسط
نشر
لأول مرة: قاذفات روسية أقلعت من إيران وشنت غارات في سوريا

موسكو، روسيا (CNN) -- أكد التلفزيون الروسي تنفيذ قاذفات روسية غارات هي الأولى من نوعها في سوريا بعد تنفيذها انطلاقا من قواعد عسكرية تقع في إيران، في تطور جديد على صعيد الدور الروسي العسكري في سوريا إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد والذي قررت موسكو توسعته مؤخرا عبر قاعدة "حميميم" الجوية.

ولم تشر قناة "روسيا اليوم" الروسية الحكومية إلى المنطقة المستهدفة بالغارات، ونقلت عن الوزارة قولها إن الضربات استهدت "الإرهابيين في سوريا" وفق تعبيرها الذي تستخدمه موسكو للإشارة إلى العديد من التنظيمات التي ليست بالضرورة إرهابية من وجهة نظر غربية.

00:30
شاهد: سقوط طائرة روسية بنيران أرضية في ريف إدلب ومقتل 5 عسكريين على متنها

وكانت القناة قد ذكرت أن طائرات قاذفة من طراز "تو-22 إم 3 " تابعة لسلاح الجو الروسي وصلت مطار همدان الإيراني، للمشاركة في توجيه ضربات إلى مواقع تنظيم "داعش" في سوريا. مشيرة أن نشر الطائرات في الأراضي الإيرانية يتيح الفرصة لتقليص زمن التحليق بنسبة 60%.

وبحسب القناة، فإن الطائرات التي توجه ضربات إلى الارهابيين في سوريا تستخدم حاليا مطارا عسكريا يقع في جمهورية أوسيتيا الشمالية جنوب روسيا، وأن قاعدة حميميم السورية ليست مناسبة لاستقبال هذا النوع من القاذفات التي تعد من الأضخم في العالم.

نشر