إيران تنفي منح روسيا قاعدة عسكرية خلافا للدستور.. وعرض صيني للأسد

إيران تنفي منح روسيا قاعدة جوية خلافا للدستور

الحرب السورية
آخر تحديث الأربعاء, 17 اغسطس/آب 2016; 12:33 (GMT +0400).
إيران تنفي منح روسيا قاعدة عسكرية خلافا للدستور.. وعرض صيني للأسد

طهران، إيران (CNN) -- نفى رئيس مجلس الشورى، علي لاريجاني، أن تكون إيران قد منحت روسيا أي قاعدة عسكرية في البلاد، بعد استخدام موسكو لمطار إيراني في توجيه ضربات جوية بسوريا، ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية عن لاريجاني قوله إن إيران: "تتعاون مع الروس في الكثير من القضايا لاسيما الأزمة السورية إلا انها لم تمنحهم قاعدة عسكرية."

وتابع لاريجاني بالقول إن حديث بعض وسائل الاعلام عن هذا الموضوع "لا أساس له من الصحة"، وذلك ردا على تصريح النائب في لجنة الدفاع بمجلس الشورى الإيراني، حشمت فلاحت بيشه، الذي أكد أن منح الروس قاعدة على الأراضي الإيرانية "يخالف المادة 176 من الدستور."

وجه أبيض يعرفه من أنقذهم.. مقتل "بطل الصغار والكبار" في حلبPlay Overlay

وجه أبيض يعرفه من أنقذهم.. مقتل "بطل الصغار والكبار" في حلب 2:19

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد اعلنت الثلاثاء عن اقلاع قاذفات "تو-22 إم 3 " وقاذفات سو - 34 الروسية من قاعدة جوية إيرانية في مدينة همدان لتشن غارات في سوريا، الأمر الذي اعتبر تطورا غير مسبوق في مسار الصراع الدائر بسوريا والدور الروسي في ذلك البلد.

أما في بكين، الحليف الآخر لنظام الرئيس السوري، بشار الأسد، فقد ذكرت وكالة "شينخوا" الرسمية الصينية أن مدير مكتب التعاون العسكري الدولي باللجنة المركزية العسكرية الصينية اجتمع مع وزير الدفاع السوري فهد جاسم الفريج في دمشق، مؤكدا أن بكين تريد "علاقات عسكرية أوثق مع سوريا."

ونقلت الوكالة عن قوان قوله إن بلاده "لعبت دوما دورا إيجابيا في السعي إلى حل سياسي في سوريا" على حد تعبيره، مضيفا أن جيشي البلدين "ارتبطا تقليديا بعلاقات ودية ويريد الجيش الصيني مواصلة تعزيز التبادل والتعاون مع الجيش السوري". ولفتت الوكالة إلى أن قوان اجتمع أيضا مع قائد عسكري روسي في سوريا، كما أضافت أن الضابط الصيني تحدث مع نظرائه السوريين عن "تدريب الأفراد" في الجيش السوري.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران تنفي منح روسيا قاعدة عسكرية خلافا للدستور.. وعرض صيني للأسد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}