بعد نفي إيران.. العراق يرد على مخطط اغتيال سفير السعودية

العراق يرد على مخطط اغتيال سفير السعودية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 23 اغسطس/آب 2016; 04:58 (GMT +0400).
بعد نفي إيران.. العراق يرد على مخطط اغتيال سفير السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد جمال، على أن ما تم تناقله حول وجود مخطط لاغتيال سفير المملكة العربية السعودية في بغداد، ثامر السبهان، اخبار غير صحيحة، على حد تعبيره.

وتابع جمال في البيان المنشور على الموقع الرسمي للخارجية العراقية، إن هذه الأخبار "تهدف للإساءة الى العلاقات الاخوية التي تجمع العراق بالمملكة،" داعيا إلى "توخي الدقة في إطلاق التصريحات."

وأضاف البيان أن الخارجية العراقية تشير إلى أن "كافة البعثات الدبلوماسية العاملة في بغداد تتمتع بالحماية الكافية التي توفرها لها اجهزة الدولة الامنية التي اكدت ومن خلال قيادة عمليات بغداد تأمين سلامة كافة هذه البعثات، وتبين أن أي من السفارات والبعثات المتواجدة في بغداد ومنها السفارة السعودية لم تبلغ الوزارة بوجود أي تهديد أمنى يستهدفها."

وكان بهرام قاسمي، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، قال، الاثنين، إن الاتهامات التي وجهت لبلاده بالوقوف وراء محاولة اغتيال السفير السعودي في العراق، ثامر السبهان، غير مستغربة.

عادل الجبير لـCNN: السعودية لن تساوم على أمنها وإيمانها.. إيران رعت قادة القاعدة ولا تمانع باستخدام الإرهابPlay Overlay

عادل الجبير لـCNN: السعودية لن تساوم على أمنها وإيمانها.. إيران رعت قادة القاعدة ولا تمانع باستخدام الإرهاب 2:57

 

وأوضح قاسمي بحسب ما نقلتنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية: "إن صدور مثل هذه التصريحات ليس عجيبا من جانب السعودية في ظل الظروف الراهنة ومحاولاتها لتصدير الأزمة والتغطية على الهزائم التي تتكبدها في كل من اليمن وسوريا وباقي انحاء العالم."

وكان السبهان قال، في اتصال هاتفي مع قناة "سكاي نيوز عربية"، إن "إيران تقف خلف الإرهاب في المنطقة"، وأضاف: "لدينا أسماء المتورطين في مخطط الاغتيال، ولن تثنينا المخططات الإرهابية عن العمل مع العراق"، مؤكدا أن بلاده "تتعاون مع السلطات العراقية لحماية البعثة الدبلوماسية السعودية."

وتابع بهرام: "إن السعوديين وللأسف أصيبوا بوهم جاد وعليه يقومون بتصرفات غير عقلانية وغير مدروسة وذلك تأثرا بمشاكلهم الداخلية والإقليمية،" وذلك في رد على ما وصفه بـ"دعوة السعودية لزمرة المنافقين" (المعارضة الإيرانية في الخارج.)

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"بعد نفي إيران.. العراق يرد على مخطط اغتيال سفير السعودية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/08/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}