من ملفات المخابرات الأمريكية.. "المسلط" كلمة السر في رحلة البحث عن صدام حسين

المسلط.. كلمة السر في رحلة البحث عن صدام حسين

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 28 اغسطس/آب 2016; 09:41 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:06 (GMT +0400).
1:25

جزء من برنامج "Declassified" على شاشة CNN والذي يعرض بعض الوثائق التي رُفع عنها السرية من ملفات المخابرات الأمريكية، وفي هذا الجزء يقدم كيف كانت رحلة البحث عن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وملاحقة عائلة المسلط للوصول إليه.

جيف، عميل سابق: كل قوة عسكرية على الأرض كانت تبحث عن صدام حسين، ولكننا أدركنا، أنا وإريك، أن أحداً لن يعرف أين هو إلى أن نجد الأشخاص المناسبين.

شاهد أيضاً: كيف وصلت المخابرات الأمريكية إلى المرشد الروحي للزرقاوي؟

اريك مادوكس، محقق سابق: لكي نجد صدام حسين، سعينا خلف ذلك التمرد، ولكننا لم نعرف من كان المسؤول عن التمرد. ولكننا بدأنا أنا وجيف نرى العديد من آل المسلط الذين كانوا متورطين في التمرد. ثم أحضروا شاباً، ناصر ياسين عمر المسلط، الذي أوقع بـ28 من الـ 32 من الدائرة الصغرى لحراس صدام حسين. خليل إبراهيم، رمضان إبراهيم، سلوان إبراهيم، محمد إبراهيم، وجميعهم من عائلة المسلط هذه.

اقرأ أيضاً: محقق عسكري أمريكي كشف مخبأ صدام حسين يكشف لـCNN أكثر وسائل الاستجواب فعالية

اريك مادوكس، محقق سابقكان تفكيري حول من يدير هذا التمرد؟ وبدأت أدرك أن كل شيء كان مرتبطاً بتلك العائلة. آل المسلط. وصرنا إذا وجدنا أي شخص على علاقة بها، يحمل اسم المسلط، متزوج من آل المسلط، أو أي شيء، نبدأ بتركيز عملنا. حصرنا تركيزنا بآل المسلط. فصرنا نحضر كل هؤلاء الأشخاص. ووجدنا أنا وجيف طريقة واضحة جداً لجعل هؤلاء الأسرى يتكلمون ويزودوننا بالأعمال. وكنا نتقدم بالفعل.