سفير السعودية بعد طلب العراق استبداله: أنا خادم للدين والقيادة

سفير السعودية يرد بعد طلب بغداد تبديله

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 28 اغسطس/آب 2016; 03:28 (GMT +0400).
سفير السعودية بعد طلب العراق استبداله: أنا خادم للدين والقيادة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- طلب العراق من المملكة العربية السعودية استبدال سفيرها في بغداد، ثامر السبهان، بعد أسابيع طويلة من التجاذب السياسي والإعلامي. وعلق المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد جمال، على صفحته بموقع فيسبوك قائلا إن وزارة الخارجية العراقية طلبت من نظيرتها السعودية استبدال سفير المملكة العربية السعودية لدى بغداد.

ولم يصدر بيان رسمي حول القضية عبر الموقع الرسمي للخارجية العراقية، إلا أن حسابها عبر فيسبوك أعاد مشاركة تصريح جمال.

السبهان، الذي له تعليقات نشيطة عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر، غرّد بعد إعلان الموقف العراقي بالقول: "أنا خادم لهذا الدين ولهذه القيادة حفظها الله، التي تسعى لنصرة الحق وما فيه خير للإسلام والمسلمين وللوطن وأبنائه الذين اعتز وأتشرف أني منهم."

وسبق أن شهدت العلاقة بين السبهان وعدد من السياسيين العراقيين توترا واضحا، ونقلت وسائل إعلام عن وزير الخارجية العراقي، ابراهيم الجعفري، انتقاده لتحركات السفير التي اعتبرها "تدخلا بالشأن الداخلي" كما اتهمته بتأجيج ما وصفته بالخطاب الطائفي.

بالمقابل سبق للسفير السعودي أن وجه انتقادات لسياسات جارية في العراق، إلى جانب التنديد بالتدخلات الخارجية وخاصة الإيرانية منها، علاوة على حديثه عن ما يحصل من تجاوزات في مناطق العمليات العسكرية التي تغلب عليها أكثرية سنية.

وكانت الخارجية العراقية قد أصدرت قبل أيام بيانا نفت فيه ما تردد عن "وجود مخطط لاغتيال السفير السعودي لدى بغداد" معتبرة إياها "غير صحيحة وتهدف للإساءة إلى العلاقات الأخوية التي تجمع العراق بالمملكة" وفق تعبيرها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"سفير السعودية بعد طلب العراق استبداله: أنا خادم للدين والقيادة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}