وفد الحوثي ينقل ترحيب العراق بزيارته ويستمع لتهديد "أبوعزرائيل" للسعودية

وفد الحوثي يستمع لتهديد "أبوعزرائيل" للسعودية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 30 اغسطس/آب 2016; 03:24 (GMT +0400).
وفد الحوثي ينقل ترحيب العراق بزيارته ويستمع لتهديد "أبوعزرائيل" للسعودية

صنعاء، اليمن (CNN) --واصل وفد جماعة الحوثي اليمنية التي تسيطر على العاصمة صنعاء زيارته إلى العراق، حيث برز موقف عراقي مرحب بالإعلان عن تشكيل "المجلس السياسي" الذي نددت دول الخليج بتشكيله، كما زار الوفد قوى سياسية محلية إلى جانب ظهوره بتسجيل فيديو إلى جانب المسلح المعروف "أبوعزرائيل" الذي وجه تهديده للسعودية.

ففي بغداد، شدد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري على ضرورة إيقاف "نزيف الدم وتبني حوار وطني يسهم في إنهاء الحرب في اليمن"، مضيفا أثناء استقباله الوفد برئاسة النائب في مجلس النواب يحيى بدر الدين الحوثي، أن العراق "دوى بصوته في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة وكل المحافل والمؤتمرات الدولية ورفض رفضا قاطعا التدخل العسكري في الساحة اليمنية لأنها ستسهم في إراقة الدماء وتسهم في زعزعة الأمن المجتمعي."

وذكر الجعفري أن العراق "يساند كل خطوة دستورية وقانونية تحفظ وحدة الصف اليمني" وفقا لما نقل عنه التلفزيون العراقي، في حين قدم الوفد اليمني "نتائج الجهود السياسية الوطنية اليمنية التي تمخضت عن تشكيل المجلس السياسي»، مشيرا إلى أن «المجلس السياسي تم الاعتراف به من قبل مجلس النواب اليمني وله مشروعية بتمثيل الشعب اليمني" وفق تعبيره.

لكن موقع قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين ذكرت من جانبها أن الجعفري "أشاد بالخطوة الإيجابية لتشكيل المجلس السياسي الأعلى في اليمن" وأعلن مساهمة العراق في "دعم هذه الخطوة الصحيحة" وفقا للقناة التي ذكرت أيضا أن الوفد زار رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم، الذي "ثمّن المواقف التي تصدر من القوى السياسية اليمنية منذ الإعلان الدستوري إلى تشكيل الوفد التفاوضي ومن ثم إعلان المجلس السياسي الذي صادق عليه البرلمان" وفق قوله.

ويبدو أن الوفد اليمين التقى أيضا بالعسكري العراقي المثير للجدل، الملقب بـ"أبوعزرائيل" والذي يتهمه خصومه بتنفيذ عمليات قتل وتجاوزات في مناطق سنية عراقية خلال المواجهات مع داعش، وظهر "أبوعزرائيل" مع الوفد بمقطع فيديو وهو يقول: "نقول للسعوديين قادمون إليكم من اليمن.. أين تفرون إلا طحين" في إشارة إلى صيغة تهديد دأب القائل على إطلاقها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وفد الحوثي ينقل ترحيب العراق بزيارته ويستمع لتهديد أبوعزرائيل للسعودية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}