رأي: روسيا لا تمتلك معلومات حول العدناني واستغلت إعلان داعش لمقتله

رأي: روسيا استغلت إعلان داعش لمقتل العدناني

الحرب السورية
آخر تحديث الخميس, 01 سبتمبر/ايلول 2016; 01:13 (GMT +0400).
رأي: روسيا لا تمتلك معلومات حول العدناني واستغلت إعلان داعش لمقتله

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رأى نيك روبرتسون، كبير مراسلي الشؤون الدبلوماسية في CNN، أن الرواية الروسية حول مقتل الناطق باسم تنظيم داعش، أبومحمد العدناني، تفتقد إلى بعض الدقة نظرا لاختلاف أنظمة الأسلحة المسؤولة عن مقتل القيادي المتشدد إلى جانب غياب المعلومات الاستخبارية الروسية الميدانية، مرجحا أن تكون موسكو قد حاولت الاستفادة من إعلان التنظيم لإعلان مسؤوليتها.

وقال روبرتسون، ردا على سؤال حول رأي الجانب الأمريكي بالحديث الروسي عن المسؤولية عن قتل العدناني بغارة جوية: "هذا ما زعمه الروس ولكن الجانب الأمريكي تحدث عن مقتله بأنظمة سلاح مختلفة كليا. الروس حاليا لا يستخدمون الصواريخ الموجهة. هذا هو التقدير الأمني لوزارة الدفاع الأمريكية على الأقل. أما القوات الأمريكية فهي تستخدم هذا النوع من الصواريخ المحمّلة على متن طائراتها العاملة بدون طيار والذي أطلقته خصيصا لاستهداف العدناني."

وتابع روبرتسون بالقول: "قبل أن يرمي المرء قنبلة أو صاروخا من طائرة فعليه أن يعرف الوجهة التي يستهدفها، ويبدو أن الروس ليس لديهم هذا النوع من المعلومات، ناهيك عن أن تكون تلك المعلومات دقيقة لدرجة تحديد مكان العدناني والسيارة التي يستخدمها وموقعها. هذه المعطيات لا يمكن الحصول عليها إلا بعد متابعة طويلة تستمر لسنوات لتحديد الهدف ومعرفة كل ما يحيط به بما يسمح بنجاح ضربة تشنها طائرة بدون طيار، ولذلك فإن المزاعم الروسية ليست سوى محاولة للتشويش."

وحول خطوة التنظيم بإعلان مقتل البغدادي رد روبرتسون بالقول: "علينا ألا ننسى أن داعش كان يدرك بأن مقتل العدناني سيشكل خبرا سيئا للتنظيم وأنصاره ولذلك بادر هو إلى الإعلان عنه قبل أن تتمكن وزارة الدفاع الأمريكية من القيام بذلك وتحويل التنظيم إلى موقع المدافع عن نفسه وهذا الأمر على ما يبدو أثار اهتمام الروس الذين يحاولون الاستفادة من الوضع."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رأي: روسيا لا تمتلك معلومات حول العدناني واستغلت إعلان داعش لمقتله","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}