محلل لـCNN: العدناني رجل الزرقاوي والمخابرات السورية ولا طريقة لتأكيد مقتله

محلل: مقتل العدناني يصعب تأكيده لكنه لن يؤثر

الحرب السورية
آخر تحديث الخميس, 01 سبتمبر/ايلول 2016; 10:37 (GMT +0400).
محلل لـCNN: العدناني رجل الزرقاوي والمخابرات السورية ولا طريقة لتأكيد مقتله

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال بوب باير، محلل شؤون الأمن والاستخبارات لدى CNN، إن مقتل أبومحمد العدناني، المتحدث الرسمي باسم داعش لن يؤثر على التنظيم وأداته الإعلامية حاليا، ولكن توقع انتهاء "الدولة الإسلامية" بسقوط مدينة الموصل. واعتبر باير أن العدناني الذي لعب أدوارا أمنية واستخباراتية مع القاعدة والمخابرات السورية بالعراق من النوع الذي يمكن استبداله.

وعلق باير على المعلومات حول مقتل العدناني بالقول: "لا أظن أن قتل أو اغتيال العدناني تطور كبير ونوعي سواء حصل في حلب أو سواها وعبر غارة أمريكية أو سواها. لقد كان الرجل أحد نواب زعيم القاعدة السابق بالعراق، أيمن الظواهري، وكان عميلا للمخابرات السورية خلال فترة ذروة الحرب العراقية وهذا النوع من الأشخاص سبق أن استبدلوا لمرات ومرات."

وأضاف المحلل الأمني الأمريكي: "المهم الآن هو ما ستفعله تركيا. هل ستواصل محاربة حلفائنا الأكراد؟ الأمر الأكيد الآن أن الدولة الإسلامية بشكلها الحالي ستسقط وتنتهي وخاصة بعد استرداد الموصل وسيكون هناك ما سيحل محلها. العدناني كان شخصا سيئا جدا لكن مقتله لن يشكل فارقا كبيرا."

ونفى باير إمكانية تأثر الأداة الإعلامية لداعش بمقتل العدناني قائلا: "الخطاب الإعلامي الخاص بداعش سيبقى كما كان قبل رحيل العدناني. التنظيم سيحاول بكل طاقته شن هجمات في أوروبا. كما أنه سيحاول فعل الأمر نفسه بأمريكا، وهو فشل بذلك حتى الآن."

وتابع موضحا: "التنظيم يواجه مشاكل كبيرة لأن الحكومة العراقية والمليشيات الشيعية تتقدم نحو معقله وكذلك الأكراد وهناك الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون القدرات التقنية لمواصلة إرسال الرسائل ولذلك رغم أهمية العدناني إلا أن رحيله لا يعني نهاية التنظيم."

وحول إمكانية التأكد بشكل مستقل من مقتل العدناني قال: "ليس لدينا تأكيدات من مصادر مستقلة على مقتل العدناني، الإعلان جاء عبر تنظيم داعش نفسه وهم أحيانا يقومون بإرسال معلومات خاطئة لخداعنا ولذلك يحاول الأمريكيون التأكد من صحة تلك المعلومات. لقد سبق أن أعلنا مقتل العديد من القادة ليتضح لاحقا أنهم مازالوا على قيد الحياة، ولذلك يتوجب الانتظار فالمخابرات الأمريكية مازالت تواجه صعوبات لاختراق التنظيم."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محلل لـCNN: العدناني رجل الزرقاوي والمخابرات السورية ولا طريقة لتأكيد مقتله","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}