رفسنجاني على خط المواجهة مع السعودية.. وكبار العلماء ترفض "مهاترات" إيران

رفسنجاني يدخل على خط المواجهة مع السعودية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 06 سبتمبر/ايلول 2016; 02:39 (GMT +0400).
رفسنجاني على خط المواجهة مع السعودية.. وكبار العلماء ترفض "مهاترات" إيران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دخل رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، علي أكبر هاشمي رفسنجاني، على خط التراشق الدائر بين بلاده والمملكة العربية السعودية، إذ قال إن الرياض تعلم بأن المواجهة مع طهران "عديمة الجدوى" متوقعا عودتها إلى "رشدها" على حد تعبيره، بينما نددت هيئة كبار العلماء السعودية بتدخلات إيران قائلة إنها تمارس "مهاترات" تضر بالحج.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن رفسنجاني قوله إنه ليس من الصعب إقناع السعودية بأن طريقها خاطئ، ورأى بأنها "تدرك أن مواجهة إيران أمر عديم الجدوى.. وهي ستعود إلى رشدها في نهاية المطاف."

وحول احتمال ان تبادر إيران لمد يد الصداقة إلى السعودية أجاب رفسنجاني: "إذا كان ضروريا، فما هي المشكلة في ذلك؟ فالسيد ظريف (وزير الخارجية) صرح مرارا بأننا مستعدون للتفاوض حيثما كان ذلك ضروريا." وفق تعبيره.

من جانبها، ردت هيئة كبار العلماء في السعودية ضمنيا على بيان المرشد الإيراني، علي خامنئي، وهجومه على السياسيين ورجال الدين في المملكة ودعوته لتدويل الحج قائلة إن إيران تمارس ما وصفتها بـ"محاولات لاستغلال شعيرة الحج سياسيا؛ بما يخرجها عن سكينتها، ويتعارض مع ما أمر الله من احترامها."

وتابعت الهيئة في سلسلة تغريدات لها بالقول إن "محاولات التشويش والمهاترات" التي يمارسها النظام الإيراني تجاه شعيرة الحج "لا يقرها الإسلام، بل هي عبث بمشاعر العبادة ومناسك الحج" معربة عن تأييدها لسياسة المملكة لجهة "عدم السماح لأي جهة بتعكير صفو الحج والعبث بأمن الحجيج، ومحاولة شق الصف الإسلامي."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رفسنجاني على خط المواجهة مع السعودية.. وكبار العلماء ترفض مهاترات إيران","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}