مليون إيراني في كربلاء بيوم عرفة.. ونفي افتاء خامنئي بالحج إليها

الشرق الأوسط
نشر
مليون إيراني في كربلاء بيوم عرفة.. ونفي افتاء خامنئي بالحج إليها
8/8مليون إيراني في كربلاء بيوم عرفة.. ونفي افتاء خامنئي بالحج إليها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- شهدت مدينة كربلاء العراقية التي يقدسها الشيعة لوجود ضريح "الإمام الحسين" ثالث الأئمة المعصومين وفق معتقدات المذهب، تجمع حشود كبيرة من المصليين في الضريح لأداء مراسم "زيارة عرفة" فيه، وذلك بحضور أكثر من مليون إيراني بعد امتناع بلادهم عن المشاركة في موسم الحج لهذا العام وسط تصاعد الخلاف مع السعودية.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء عن مدير المنافذ الحدودية في العراق، اللواء سامي السوداني، تأكيده دخول مليون زائر ايراني عبر منفذ زرباطية (مهران) الحدودي "لأداء زيارة عرفة في محافظة كربلاء" مشيرة إلى أن الصورة تُظهر "الآلاف من الزائرين في منطقة ما بين الحرمين الشريفين وهم يؤدون مراسيم الزيارة وقراءة دعاء الإمام الحسين.. في يوم عرفة."

كما أكد الموقع الرسمي لـ"العتبة الحسينية المقدسة" أنها استلمت نحو 70 الف طلباً لزيارة الإمام الحسين في يوم عرفة بالإنابة ولإشراكها في مراسيم الدعاء والصلاة في هذا اليوم، وذلك بعد إعلان نشره الموقع دعا فيه الراغبين من داخل وخارج العراق للمشاركة في أداء مراسيم زيارة يوم عرفة إلى إرسال أسمائهم عبر الموقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة له.

وقال مسؤول شعبة الإعلام الإلكتروني، ولاء الصفار، إن جميع الأسماء التي وردت، البالغ عددها نحو أكثر من 70 ألف اسم "وضعت داخل الشباك المقدس."

من جانبها، نفت السفارة الإيرانية في الكويت ما نشرته تقارير صحفية عن وجود فتوى من المرشد الإيراني، علي خامنئي، بالحج إلى كربلاء عوضا عن مكة. ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن السفارة قولها إنه "لا يوجد مثل هذه الفتوى إطلاقاً لا في هذه السنة ولا في غيرها، وهذا قول زور وافتراء."

نشر