أبومازن يطالب بريطانيا بالاعتذار عن "وعد بلفور".. ونتنياهو يدعوه للتحدث في الكنيست

أبومازن يطالب بريطانيا بالاعتذار عن وعد بلفور

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 22 سبتمبر/ايلول 2016; 10:48 (GMT +0400).
أبومازن يطالب بريطانيا بالاعتذار عن "وعد بلفور".. ونتنياهو يدعوه للتحدث في الكنيست

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN)-- دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، الخميس، بريطانيا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية والاعتذار عن "وعد بلفور" الذي صدر في عام 1917 لتأييد إقامة وطن لليهود في فلسطين، كما طالب أبومازن الأمم المتحدة بإنهاء "الاحتلال الإسرائيلي" بحلول يونيو عام 2017، مع ذكرى مرور 100 عام.

وقال أبومازن: "ندعو بريطانيا وفي الذكرى المئوية لهذا الوعد المشؤوم أن تستخلص العبر والدروس، وأن تتحمل المسؤولية التاريخية والقانونية والسياسية والمادية والمعنوية لنتائج هذا الوعد، بما في ذلك الاعتذار من الشعب الفلسطيني، لما حل به من نكبات ومآس وظلم، وتصحيح هذه الكارثة التاريخية، ومعالجة نتائجها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وأضاف أبومازن، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "هذا أقل ما يمكن أن تقدمه بريطانيا"، وتابع أن "الشعب الفلسطيني عانى كثيرا بسبب وعد بلفور وينبغي ألا يقوض ذلك حقوق الآخرين الذين يعيشون هناك".

من جانبه، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الرئيس الفلسطيني إلى زيارة الكنيست للتحدث للشعب الإسرائيلي، قائلا إنه أيضا "مستعد للتحدث أمام البرلمان الفلسطيني في رام الله".

وأضاف نتنياهو أنه لم يفقد الأمل في السلام، وأعرب عن استعداده "لخوض التفاوض حول أي موضوع ما عدا حق دولة يهودية واحدة ووحيدة في الوجود". وقال إنه لا يزال "ملتزما بحل الدولتين". وأضاف أنه يرحب بالمبادرة العربية للسلام.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أبومازن يطالب بريطانيا بالاعتذار عن وعد بلفور.. ونتنياهو يدعوه للتحدث في الكنيست ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}