حجاب: ما يجري في حلب إبادة جماعية.. ونطالب أمريكا بإجراءات عسكرية عاجلة

حجاب: نطالب أمريكا بإجراءات عسكرية عاجلة

الحرب السورية
آخر تحديث السبت, 24 سبتمبر/ايلول 2016; 11:10 (GMT +0400).
1:46

أظهر مقطع فيديو، صوره هواة ونشرته شبكة "شام"، لحظة انتشال رضيعة من تحت الأنقاض في مدينة حلب السورية.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد رياض حجاب رئيس الوزراء السوري الأسبق والمنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة، أن ما يجري في حلب "مأساة وإبادة جماعية" على يد روسيا والنظام السوري وسط صمت دولي تام، معتبرا أن ما يحدث "وصمة عار على جبين كل الإنسانية".

وقال حجاب: "نطالب واشنطن باتخاذ إجراءات عسكرية عاجلة لحماية الشعب السوري، ونطالب بإسقاط المساعدات على المناطق المحاصرة وعلى حلب من الجو"، وفق ما جاء في سلسلة تغريدات، السبت، عبر حسابه وحساب الهيئة العليا للمفاوضات على موقع "تويتر".

وأضاف حجاب أن "أمريكا لا تزال تضع الفيتو على تسليحنا بالقدرات النوعية لا سيما مضادات الطائرات والإدارة الحالية لا عزيمة لها وتتنازل للروس والإيرانيين"، وتابع: "النظام وحلفاؤه استخدموا الأسلحة المحرمة دوليا ضد الشعب السوري الأعزل".

ودعا حجاب إلى اجتماع عاجل للهيئة العليا للمعارضة لبحث مستقبل العملية السياسية، قائلا إن "العملية السياسية أصبحت أداة لمساعدة النظام على تحقيق مكاسب على الأرض". وأضاف: "آن الأوان للعالم ليضع حدا لبشار الأسد وكل من يرتكب الجرائم بحق الشعب السوري". وتابع أن "مقاتلة داعش يوازي قتال النظام لأن هذا التنظيم يخدم النظام".

واعتبر حجاب أن الانفصال عن جبهة "فتح الشام" (النصرة سابقا) "أمر معقد ويتطلب وقتا وبرامج لنزع التطرّف ولا يمكن الحديث عن أي عملية سياسية أو هدنة أمام ما يجري في حلب"، وقال حجاب إن "إعلان النصرة الانفصال عن تنظيم القاعدة لا يكفي وأدعو الجولاني للاندماج بالمشروع الوطني والالتزام بمبادئ الثورة السورية والتطلعات الشعبية".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حجاب: ما يجري في حلب إبادة جماعية.. ونطالب أمريكا بإجراءات عسكرية عاجلة ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}