مصر: احتجاز 3 صحفيين بتهمة الانتماء لجماعة محظورة.. والقضاء يفرج عن "السقا"

الشرق الأوسط
نشر
مصر: احتجاز 3 صحفيين بتهمة الانتماء لجماعة محظورة.. والقضاء يفرج عن "السقا"
صورة أرشيفية لاحتجاجات صحفيين مصريين أمام نقابتهم

القاهرة، مصر (CNN)-- ألقت سلطات الأمن المصرية، القبض على 3 صحفيين، بوسط العاصمة القاهرة، واحتجزتهم بتهمة التصوير بدون ترخيص والانتماء لـ"جماعة محظورة" (الإخوان المسلمين)، فيما قرر القضاء المصري إخلاء سبيل الصحفي محمود السقا بكفالة مالية في الاتهامات الموجهة إليه بنشر أخبار كاذبة والتحريض على التظاهر وقلب نظام الحكم.

وأكد خالد البلشي عضو مجلس نقابة الصحفيين ورئيس لجنة الحريات، أن سلطات الأمن المصري وجهت تهم التصوير بدون الترخيص والانتماء لجماعة محظورة للصحفيين الثلاث الذين ألقت القبض عليهم بالقرب من محيط النقابة وهم حمدي الزعيم وأسامة البشبيشي ومحمد حسن.

وأضاف البلشي، فى تصريحات لـCNN بالعربية، أن النيابة أمرت بحبس الصحفيين الثلاث 15 يوما في اليوم الثاني من القبض عليهم الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن أحدهم يعمل في جريدة النبأ و2 في مؤسسة تسمى البلد. وتابع بالقول إن "الصحفيين الثلاث ليسوا أعضاء بنقابة الصحفيين، إلا أنها تتابع قضيتهم وتقدم الدعم اللازم لهم".

وعن قضية محمود السقا، الذي جرى اعتقاله مع الصحفي والناشط عمرو بدر من نقابة الصحفيين وأثار جدلا واسعا، أوضح البلشي أن السقا حصل على حكم لإخلاء سبيله مقابل كفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه، وذلك بعدما رفضت المحكمة استئناف النيابة ضد قرار الإفراج عنه الذي صدر الخميس الماضي.

نشر