الحرس الثوري يحذر السعودية من "مغبة الاقتراب من مياه إيران" خلال مناورات المملكة "درع الخليج 1"

الشرق الأوسط
نشر
الحرس الثوري يحذر السعودية من "مغبة الاقتراب من مياه إيران" خلال مناورات المملكة "درع الخليج 1"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدر الحرس الثوري الإيراني بياناً، الأربعاء، يُحذر فيه المملكة العربية السعودية مما وصفه بـ"مغبة الاقتراب من مياه إيران" خلال مناورات المملكة "درع الخليج 1"، وأن قوات الحرس الثوري "سترد فوراً" على أي قطعة بحرية تعبر المياه الإيرانية الإقليمية.

وجاء في البيان: "نعلن لكل القطع البحرية المشاركة في المناورات درع الخليج أن القوات البحرية للحرس الثوري تعتبر هذه المناورات بأنها تهدف الى خلق التوتر وتقويض الأمن المستديم في الخليج.. ولذلك لا يحق لأي قطعة بحرية عسكرية مشاركة في هذه المناورات عبور المياه الإقليمية الإيرانية والاقتراب منها بأي حال من الأحوال لأننا نعلن أن هذا العبور لن يكون أبدا مصداقا للعبور من دون أضرار،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم".

اقرأ.. بعد بدء مناورات "درع الخليج 1" العسكرية السعودية.. عبدالخالق عبدالله: لن تكون إيران شرطي الخليج

ويأتي ذلك تزامنا مع "انطلاق مناورات ’درع الخليج -1‘ التي تنفذها القوات البحرية الملكية السعودية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان وتشترك في هذه المناورات تشكيلات من القوات البحرية الملكية السعودية بالأسطول الشرقي, حيث تضم سفن جلالة الملك والزوارق السريعة وطيران القوات البحرية ومشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة،" حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وقال قائد التمرين العميد البحري الركن ماجد بن هزاع القحطاني، إن مناورات درع الخليج "تعد من أضخم المناورات التي ينفذها الأسطول الشرقي في الخليج العَربي وبحر عمان مروراً بمضيق هرمز،" مضيفا أن المناورات "تشمل جميع أبعاد العمليات البحرية حيث تتضمن الحروب الجوية والسطحية وتحت سطحية والحرب الالكترونية وحرب الألغام وعمليات الابرار لمشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة والرماية بالذخيرة الحية."

نشر