كيري: أفعال روسيا والنظام السوري تستدعي التحقيق في جرائم حرب

الشرق الأوسط
نشر
كيري: أفعال روسيا والنظام السوري تستدعي التحقيق في جرائم حرب
03:40
أطفال سوريا.. وسط القتل والتعذيب والتجنيد والتجويع

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- اعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الجمعة، أن أفعال النظام السوري وروسيا مثل الاستمرار في قصف المستشفيات تستدعي التحقيق في جرائم حرب.

وقال كيري، قبيل لقاء مع نظيره الفرنسي جان مارك إيرولت إن نظام الرئيس بشار الأسد "هاجم مجددا مستشفى مما أسفر عن مقتل 20 شخصا وأصيب 100". وأضاف: "روسيا والنظام مدينان للعالم بأكثر من تفسير بشأن ضرب المستشفيات والمنشآت الطبية والأطفال والنساء".

وأكد كيري أن "تلك أعمال تستدعي تحقيقا مناسبا بشأن جرائم حرب ويجب محاسبة مرتكبي هذه الأعمال". وقال: "هذه الأعمال بعيدة تماما عن أن تكون مجرد حوادث، هذه استراتيجية متعمدة لإرهاب المدنيين وقتل كل شخص وأي شخص في طريق أهدافهم العسكرية".

من جانبه، وصف وزير الخارجية الفرنسي ما يحدث في حلب بأنه "مأساة إنسانية"، وحذر من أنه إذا لم يحدث أي شيء لإيقاف ذلك فإن حلب ستتدمر تماما بحلول نهاية العام الجاري، وقال "غدا سيكون لحظة حقيقة - لحظة حقيقة بالنسبة لكل أعضاء مجلس الأمن. وهل يريدون وقفا لإطلاق النار في حلب؟ والسؤال موجه لشركائنا الروس على وجه الخصوص".

ويتوقع أن يصوت مجلس الأمن الدولي، السبت، على مشروع قرار فرنسي يدعو إلى هدنة فورية في حلب وفرض منطقة حظر طيران والسماح بدخول مساعدات إنسانية.

نشر