لافروف: مستعد لمطالبة الحكومة السورية بالموافقة على خطة دي ميستورا بشأن حلب

لافروف يدعم اقتراح دي ميستورا بشأن حلب

الحرب السورية
آخر تحديث الجمعة, 07 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 07:44 (GMT +0400).
1:43

يقول الروس إنهم نادمون على قرار واشنطن بإلغاء المحادثات حول اتفاق وقف الأعمال العدائية. لكن موسكو ترفض تحمل مسؤولية الدمار.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، أن روسيا مستعدة للطلب من الحكومة السورية الموافقة على خروج مسلحي "النصرة" من حلب مع أسلحتهم حسب خطة المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الذي عرض أن يذهب بنفسه إلى حلب لمرافقة عناصر جبهة "فتح الشام" (النصرة سابقا) للخروج منها.

وقال لافروف، في مقابلة مع "القناة الأولى" الروسية، إن "المسلحين الذين سيبقون في حلب بعد دي ميستورا، يجب أن ينفصلوا بشكل واضح ودقيق عن تنظيم جبهة النصرة الإرهابي"، مؤكدا أن ذلك يجب أن يكون "مسجلا بشكل رسمي"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية الرسمية.

لكنه أضاف: "يبرز سؤال بشأن النصف الآخر من المسلحين الذين اتحدوا مع النصرة طيلة هذه الأيام والأسابيع، ماذا سيحصل لهم؟ في حال أرادوا الرحيل مع أسلحتهم، نرحب بذلك. لا تبرز هنا أية تساؤلات. وفي حال أرادوا البقاء في المدينة، يجب الاتفاق حول كيفية التعامل مع هذه المشكلة". وتابع: "ربما يجب الاتفاق على أن المسلحين الذين لن يغادروا مع النصرة يجب أن ينفصلوا بشكل واضح عنها، بشكل خطي، ليتم توقيع هذا الالتزام رسميا". ورأى لافروف أنه "ربما ستتمكن الأجهزة الأمنية الحكومية، والمعارضة المسلحة بعد ذلك من تشكيل أجهزة أمنية مشتركة، من أجل الحفاظ على الحياة الطبيعية هناك، ولكي يشعر السكان أنفسهم بأنهم في أمان".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لافروف: مستعد لمطالبة الحكومة السورية بالموافقة على خطة دي ميستورا بشأن حلب ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}