الحشد الشعبي يرد على تركيا.. ويتهمها بالسعي لاحتلال الموصل وتقسيم العراق

الشرق الأوسط
نشر
الحشد الشعبي يرد على تركيا.. ويتهمها بالسعي لاحتلال الموصل وتقسيم العراق
02:42
CNN ترافق القوات العراقية خلال الاستعداد لمعركة الموصل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اتهمت قوات الحشد الشعبي العراقية، السبت، تركيا بالسعي إلى احتلال الموصل وتقسيم العراق، وذلك بعد تصريحات لوزير الخارجية التركية مولود غاويش أوغلو حذر فيها من مشاركة ميليشيات شيعية في عملية تحرير الموصل من سيطرة تنظيم "داعش".

وقال أبو مهدي المهندس، أحد قيادات الحشد الشعبي، إن مشاركة "قوات الحشد في تحرير الموصل يهدم مشروع تقسم العراق"، مضيفا: "في حال عدم ذهاب الحشد الشعبي للموصل ستكون المدينة قاعدة جديدة للقوات التركية المحتلة"، وفق ما نقله موقع الحشد الشعبي.

واعتبر المهندس أن "مشاركة الحشد الشعبي في معركة الموصل هو الضمان الوحيد لإحلال السلم الأهلي لجميع المكونات الموجودة في الموصل وإفشال مشروع تقسيم العراق عبر معركة الموصل"، وقال إن "عدم مشاركة الحشد الشعبي في معركة الموصل ستتحول المدينة إلى قاعدة للقوات التركية وستكون قبرص جديدة لتقسيم العراق".

وتزامنت تصريحات المهندس مع مظاهرة لعراقيين أمام السفارة التركية في بغداد ضد تواجد القوات التركية في معسكر بعشيقة قرب الموصل.

وكان وزير الخارجية التركي قال، الجمعة، إنه يجب عدم ترك أهل الموصل السنة بين خياري تنظيم "داعش" أو المليشيات الشيعية. وأضاف: "السماح للمليشيات الشيعية من الخارج بالمشاركة في العملية، ثم إبقائها في الموصل، للأسف سيزيد من مشاكل المنطقة على المديين المتوسط والطويل"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

نشر