وسط انتقادات سعودية وقطرية.. لماذا صوتت مصر لمشروع قرار روسيا حول سوريا؟

الشرق الأوسط
نشر
وسط انتقادات سعودية وقطرية.. لماذا صوتت مصر لمشروع قرار روسيا حول سوريا؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال السفير عمرو أبوالعطا مندوب مصر لدى الأمم المتحدة إن تصويت بلاده في مجلس الأمن، السبت، لصالح مشروع القرار الفرنسي المدعوم من القوى الغربية حول سوريا، والتصويت في الوقت نفسه لصالح مشروع القرار الروسي، كان بهدف وقف مأساة الشعب السوري.

قد يهمك: مندوب السعودية بـUN: تصويت مصر لصالح مشروع قرار روسيا مؤلم

وقال أبوالعطا، وفق بيان نشرته وزارة الخارجية المصرية، الأحد، عبر صفحتها على "فيسبوك"، إن "مصر تؤيد كل الجهود الهادفة لوقف مأساة الشعب السوري، وصوتت بناءً على محتوي القرارات وليس من منطلق المزايدات السياسية التي أصبحت تعوق عمل مجلس الأمن".

وأضاف أن "السبب الرئيسي في فشل المشروعين يعود للخلافات بين الدول دائمة العضوية بالمجلس"، معرباً عن أسفه إزاء "عجز مجلس الأمن عن اتخاذ قرارات فاعلة لرفع المعاناة عن الشعب السوري والقضاء على الإرهاب في سوريا نتيجة تلك الخلافات".

ودعا مندوب مصر في الأمم المتحدة القوى الدولية والإقليمية والداخلية في سوريا إلى "تجنب الصراعات والمطامع السياسية والنعرات الطائفية من أجل إنقاذ الشعب السوري من المآسي التي يعاني منها يوميا".

وجاء ذلك وسط انتقادات سعودية وقطرية إذ قال عبدالله المعلمي مندوب المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة إن تصويت مندوب مصر في مجلس الأمن وتأييد مشروع القرار الروسي يعتبر "أمرا مؤلما". فيما عبرت الشيخة علياء آل ثاني، مندوبة قطر في الأمم المتحدة عن أسفها لقيام مصر بالتصويت لصالح مشروع القرار الروسي.

نشر