أردوغان لرئيس وزراء العراق: لست ندا لي وسنفعل ما نشاء

أردوغان لرئيس وزراء العراق: لست ندا لي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 11 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 07:25 (GMT +0400).
أردوغان لرئيس وزراء العراق: لست ندا لي وسنفعل ما نشاء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، ليس ندا له وذلك بعد إشارته إلى أنه يسيء له بصورة شخصية، وذلك بعد انتقاد العبادي للدور التركي في الأراضي العراقية.

CNN ترافق القوات العراقية خلال الاستعداد لمعركة الموصلPlay Overlay

CNN ترافق القوات العراقية خلال الاستعداد لمعركة الموصل 2:42

 

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية شبه الرسمية على لسان أردوغان قوله مخاطبا العبادي: "أنت لست ندّا لي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهمًا بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وأن تلزم حدك أولًا."

وتابع أردوغان قائلا: "طلب منّا شخصيًا (العبادي) إنشاء قاعدة بعشيقة في عهد (رئيس الوزراء السابق) السيد أحمد داود أوغلو، جميع هذه التفاصيل موجودة على تسجيلات مصورة، وسيتم بثها اليوم أو غدًا عبر جميع المحطات التلفزيونية. تم دخول بعشيقة على هذا الأساس. أما الآن فيقول: ’انسحبوا من هنا‘ إن جيش جمهورية التركية لم يفقد شكيمته لكي يأتمر بأمركم. سنستمر بفعل ما يلزم كما فعلنا في السابق".

وأضاف الرئيس التركي قائلا: "تركيا ليس لها مطامع ولو في شبر واحد من أراضي وسيادة غيرها.. لا يمكن لتركيا البقاء في موقع المتفرج حيال ما يحدث في العراق، ولا يمكنها أن تصم آذانها لدعوات الأشقاء هناك،" لافتا بالقول: "نحن كبلد يقع بين مواطنيه يوميًا ضحايا جراء إرهاب منظمة ’بي كا كا‘ وداعش، كان لزامًا عليه أن يتابع وعن كثب التطورات الجارية في سوريا والعراق... إن الاتهامات التي توجه إلينا من قبل النظامين السوري والعراقي تتجاوز حدود المعقول".

وأشار أردوغان إلى أن "الفتنة المذهبية، تخلق مبررًا مهمًا يفتح الباب أمام التدخل الخارجي في العالم الإسلامي. إن هذه اللعبة استخدمت في العراق وسوريا واليمن، وفي الماضي القريب في لبنان، بل وفي تركيا أيضًا، لا تزال تستخدم. لقد شددت في كل مناسبة، وأكرر ذلك مرة أخرى من على هذا المنبر. ورغم كل اللغط الذي قد ينتج عن ذلك. أقول إني لست أنتمي إلى ديانة اسمها السنة، ولست أنتمي إلى ديانة اسمها الشيعة، إن ديني، هو دين الإسلام المبين."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أردوغان لرئيس وزراء العراق: لست ندا لي وسنفعل ما نشاء","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}