الخارجية العراقية: تصريحات الجبير "لا قيمة لها".. ولن يهمنا عويل المتباكين على "داعش"

الشرق الأوسط
نشر
الخارجية العراقية: تصريحات الجبير "لا قيمة لها".. ولن يهمنا عويل المتباكين على "داعش"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هاجمت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، غداة تصريحاته التي اتهم فيها قوات الحشد الشعبي الشيعية بالطائفية والتبعية لإيران وارتكاب انتهاكات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال، في بيان، إن "تصريحات وزير الخارجية السعودي لا قيمة لها، فالحشد الشعبي عنوان فخر للعراقيين جميعاً ونبراسٌ لكل شعوب العالم المهددة بالإرهاب، وبه تستمر انتصارات العراق حكومةً وشعباً على عصابات داعش ومن يقف خلفها".

وأضاف: "لن يهمنا عويل وأصوات المتباكين عليها، كلما ضيقت قواتنا البطلة الخناق على هذه العصابات القادمة من وراء الحدود والمدعومة بالمال وثقافة التطرّف من دول باتت معلومة للقاصي والداني. ومثل هكذا تصريحات تسقط الأقنعة لتعرّي المزيد من وجوه الأحقاد العصبية والنعرات الطائفية".

وكان الجبير قال في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، الخميس، إن "الحشد الشعبي يعد مؤسسة مليشيا طائفية انتمائها لإيران تسببت في إحداث مشاكل وتصدعات وارتكبت جرائم عرقية بحق المدنيين في أماكن مختلفة في العراق"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأضاف: "دخولها الموصل سيحدث كوارث إنسانية، لأنها عندما دخلت هذه المليشيات في الفلوجة ارتكبت جرائم هائلة، نتج عنها وجود مقابر جماعية واعتداءات على عامة المنازل والعوائل وقتل للأبرياء، مما زاد من التأزم الطائفي في العراق".

ورأي الجبير أنه من "الأفضل للعراق أن تستخدم جيشها الوطني وأبناء المناطق وبعناصر ليست محسوبة على إيران أو معروفة بالطائفية المتشددة، هذا إذا ارادت أن تواجه إرهاب داعش وتتفادى سفك الدماء وتأجيج الطائفية بين الاشقاء في العراق".

نشر